عنوان الإطروحه |
اثر نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية (GFMIS ) في تحسين جودة التدقيق الداخلي في الدوائر الحكومية الاردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-03-13 |
اسم الطالب |
سميران صالح مهدي السميران
|
المشرف |
مهنداكرم مقبل احمد نزال |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد ناصر موسى حمدان المشاقبة |
طارق عودة عيد بني خالد |
حسين محمد الرباع |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
المحاسبة |
الملخص بالعربية |
تناولت هذه الدراسة نظام إدارة المعلومات المالية الحكوميةGFMIS)) والتعريف به وتوضيح أهدافه ومدى أهميته في عمل المؤسسات الحكومية , هدفت إلى بيان أثر هذا النظام في تحسين جودة التدقيق الداخلي في الدوائر الحكومية الأردنية, ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم أعداد الباحث استبانة وزعت على عدد من العاملين في الدوائر الحكومية المطبقة للنظام والبالغ عددها(32) دائرة حكومية, حيث قام بتوزيع (160) استبانة واسترد منها (126) استبانة أي ما نسبته (78.75%) من الاستبانات الموزعة, وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لوصف ظاهرة وممارسات هذه الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها إن هناك تأثير ايجابي لتطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية (نظام إدارة المدفوعات والمقبوضات، نظام إدارة موازنة القطاع العام، نظام إدارة المشتريات، نظام إدارة النقدية) في الدوائر الحكومية على تحسين جودة التدقيق الداخلي.
وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الدارسة اوصى الباحث بالعديد من التوصيات من اهمها تطوير سعة عمل النظام ليشمل جميع الاعمال والانشطة المالية دون استثناء في شتى الوزارات والدوائر الحكومية, تطوير الاجهزة المستخدمة في العمل على النظام, العمل على تحسين الموقع الالكتروني الخاص بالنظام ليتمكن للمستخدم من العمل والاطلاع بسهولة ووضوح اكبر.
|
الملخص بالانجليزي |
This study investigated the Government Financial Management Information System (GFMIS) and explored its definition, objectives and importance to the work of governmental institutions. The aim of this study was to explain the effect of the GFMIS on improving the quality of internal auditing in the Jordanian government departments. In order to achieve the objective of this study, the researcher Prepared a questionnaire that was distributed to a number of the employees who work for 32 ministries and government departments. The researcher distributed 160 questionnaires and retrieved (126) questionnaires, which represents 78.75% of distributed questionnaires.
The study found many results, and the most important findings was there a positive impact for using and implementing the GFMIS (payments and receipts management system, the public sector budget management system, the purchasing management system, the cash management system) by government departments In improving the quality of internal auditing.
In light of the findings of the study, the researcher recommended several recommendations, the most important is to develop the work mechanism of GFMIS in the governmental departments to be in line with the development of the accounting environment and to help management in the areas of control and planning, and develop the capacity of the GFMIS to cover all financial activities (without any exception) in various ministries and governmental departments, developing the equipment used by GFMIS, and improving the website of the GFMIS so the user can smoothly work on the system and have easy and clear access
|
رقم ISN |
1179 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|