عنوان الإطروحه
.أثر عوائق الاتصالات الادارية في فاعلية القرارات الادارية في مديريات التربية و التغليم في اقليم الشمال
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-11
اسم الطالب
انسام محمد عبدالمجيد ابوعويضه
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
هايل طلاق محمود عبابنة
ضياء احمد الزغيلات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عوائق الاتصالات الإدارية على فاعلية القرارات الإدارية في مديريات التربية والتعليم الأردنية في اقليم الشمال، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة خاصة ومحكمة وتوزيعها على المدراء والعاملين في مديريات التربية والتعليم حسب التنظيم الهيكلي للمديرية، وعليه فقد تم تحديد أفراد عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (300) مديراً في مديريات التربية والتعليم الأردنية، حيث تم استرداد(265) استبانة وبعد مراجعة البيانات تبين ان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل بلغ (246) استبانة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها فقد قامت الباحثة بإستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد، وعليه توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a?0.05) لعوائق الاتصالات الادرية والمتمثلة بـ (العوائق التنظيمية، والعوائق الشخصية، والعوائق الفنية، والعوائق البيئية) على فاعلية القرارات الإدارية في مديريات التربية والتعليم الأردنية في إقليم الشمال. وتقدمت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: العمل على زيادة مستوى مشاركة الموظفين في مديرية التربية والتعليم الاردنية في اقليم الشمال في اتخاذ القرارات، والشفافية في توصيل المعلومات من خلال إتاحة الفرصة للموظفين للتعبير عن ارائهم ووجهات نظرهم. وضرورة التركيز على الاستقرار التنظيمي وتعزيز قدرة مديريات التربية والتعليم الاردنية على التعامل مع التغيرات المفاجئة.
الملخص بالانجليزي
Abstract This study aims to identify the effect managerial communication obstacles on Management Decisions Effectiveness in the department of education of jordan in the north region, To achieve the objectives of the study, the researcher has prepared an attributed questionnaire and distributed it on the managers working in the Education Directorate high due to the hierarchy diagram of the directorate. The sample of the study consists of (246) managers in the Education Directorate. In order to answer the Study questions and to test the hypothesizes, means, standard deviations, and multiple regression have been extracted. The study has reached the following results: There is a statistical significant at (??0.05) for the managerial communication obstacles (regulatory barriers, personal barriers, technical barriers, environmental constraints) at Management Decisions Effectiveness in the Education Directorate at the North Region of Jordan. The Study made several recommendations, most notably: Working to increase the level of participation of employees of the Education Directorate of Jordan in the north region in decision-making, and transparency in the delivery of information by providing an opportunity for employees to express their opinions and views. And to focus on organizational stability and strengthen the capacity of education directorates Jordan to deal with sudden changes.
رقم ISN
117
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN