عنوان الإطروحه
أثر الثقافة التنظيمية في تعزيز الأدوار الإستراتيجية لموظفي دوائر الموارد البشرية في الجامعات الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-27
اسم الطالب
مرتضى عبدالغفور نصيف
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
مرعي حسن حمد بني خالد
يونس عبدالعزيز مقدادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الثقافة التنظيمية في تعزيز الأدوار الاستراتيجية لموظفي دوائر الموارد البشرية في الجامعات الأردنية. وقد تناولت خمسة أبعاد لعملية الثقافة التنظيمية وهي: (التوجه بعيد المدى والتوجه قصير المدى، الذكورة (الصرامة) مقابل الانوثة (الليونة)، السلطة، تجنب حالة عدم التأكد، والفردية مقابل الجماعية)، وأربعة أبعاد للادوار الاستراتيجية وهي: (وكيل التغيير، الشريك الاستراتيجي، خبير الإدارة، ومناصرة الموظف). ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم اعداد استبانة مكونة من (36) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من كافة (المدراء في الموارد البشرية، ونائبين لمدراء الموارد البشرية، ورؤساء شعبة، وموظفين) في الجامعات الأردنية والبالغ عددهم (188) موظف، حيث اتبعت الدراسة أسلوب المسح الشامل لسحب عينة الدراسة والتي تكونت من (177) موظف في الجامعات الاردنية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد، وعليه توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) للثقافة التنظيمية على تعزيز الادوار الاستراتيجية لموظفي دوائر الموارد البشرية في الجامعات الأردنية، ويوجد أثر لبعد الفردية مقابل الجماعية على الأدوار الاستراتيجية بكافة أبعادها، بينما لا يوجد أثر لليونة مقابل الصرامة، السلطة، وتجنب حالة عدم التأكد، والتوجه قصير المدى مقابل التوجه بعيد المدى على الأدوار الاستراتيجية بكافة أبعادها في الجامعات الأردنية. أوصت الدراسة على إتباع أساليب متنوعة للثقافة التنظيمية من قبل دوائر الموارد البشرية في الجامعات مما ينتج عن اعتمادها على الموظفين، حيث أنه الثقافة التنظيمية تعمل على دعم العلمية الاستراتيجية والابداعية، والمحافظة على المركز التنافسي للجامعة بين الجامعات الأخرى.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the impact of organizational culture in strengthening the strategic roles of human resources department's staff in Jordanian Universities. The five dimensions of the organizational culture process are: long-term orientation, short-term orientation, masculinity (rigidity) vs. femininity, power, avoidance of uncertainty, individual vs. collective), and four dimensions of strategic roles: Strategic, management expert, and employee advocacy). In order to achieve the objectives of the study, a set of questionnaire was prepared consisting of (36) paragraphs. The study population consisted of (human resources managers, vicar managers, and division department staffs). In order to answer the study questions and testing the study hypotheses, the mean, standard deviations, one way and multiple regression equation were obtained. Therefore, the study reached the following results and most: There is a statistically significant effect at the level of (0.05) of the organizational culture on strengthening the strategic roles of the staff of the human resources departments in the Jordanian Universities, and there is an impact of the individual versus the collective dimension on the strategic roles in all its dimensions, while there is no effect of softness versus rigidity, And short-term orientation versus long-term orientation on strategic roles of all dimensions in Jordanian universities. The study recommended that the HR managers should adopt a strategy related to the organizational culture within Universities, because the organizational culture increases the diversity of the strategic roles of the staff in the Universities and increases the new ideas, thus ensuring the continuity and survival of the Jordanian Universities
رقم ISN
1165
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN