عنوان الإطروحه
أثر إدارة المعرفة على الأداء التنظيمي في شركات الإتصالات في الأردن من وجهة نظر العاملين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-27
اسم الطالب
زيد اياد علي الحسني
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
مرعي حسن حمد بني خالد
نضال أمين الصالحي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة المعرفة بأبعادها (توليد وإكتساب المعرفة، وتخزين المعرفة، ونقل المعرفة، وتطبيق المعرفة) على الأداء التنظيمي في شركات الإتصالات في الأردن من وجهة نظر العاملين في المستويات الإدارية في الشركة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لقياس إدارة المعرفة على الأداء التنظيمي باستخدام الطريقة ميسرة ، حيث قام الباحث باختيار عينة ميسرة للدراسة، وتم توزيع (300) إستبانة، وبعد استبعاد الإستبانات الغير صالحة للتحليل بلغ العدد النهائي الذي تم تحليله (254) إستبانة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها قام الباحث بإستخدام برنامج SPSS لتحليل استبانات عينة الدراسة، واستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان أهمها إنه يوجد أثر لإدارة المعرفة بأبعادها (توليد وإكتساب المعرفة، وتخزين المعرفة، ونقل المعرفة، وتطبيق المعرفة) على الأداء التنظيمي في شركات الإتصالات في الأردن. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها: ضرورة توفير التقنيات والأدوات والموارد البشرية المستخدمة لجمع وإدارة ونشر واستثمار المعرفة، وضرورة تركيز إدارة شركات الإتصالات على ما يمتلكه الأفراد من مهارات تستند إلى المعرفة، وليس فقط ماهو موثق في مستنداتها، والهدف من إدراة المعرفة يرتبط بعملية اتخاذ القرار.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the impact of knowledge management on its dimensions (knowledge generation and acquisition, knowledge storage, transfer of knowledge, application of knowledge) on the organizational performance in the telecommunications companies in Jordan from the point of view of the employees of the company. In order to achieve the objectives of this study, the researcher prepared a questionnaire to measure the knowledge management on the organizational performance using the appropriate method. The researcher chose the suitable sample of the study, 300 questionnaires were distributed, 267 responses were retrieved, (254). In order to answer the study questions and test hypotheses, the researcher extracted the arithmetical averages and standard deviations and applied the multiple regression equation. The results of this study were the following: The impact of knowledge management on its dimensions (generation and acquisition of knowledge, knowledge storage, transfer of knowledge, application of knowledge) on organizational performance in telecommunications companies in Jordan. The study recommended a number of recommendations, the most important being the need to provide the techniques, tools and human resources used to collect, manage, disseminate and invest knowledge, and the need to focus the management of telecommunications companies on the knowledge-based skills of individuals, not only documented in their documents the decision
رقم ISN
1162
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN