عنوان الإطروحه
أثر جودة الخدمة على رضا عملاء شركات التأمين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-23
اسم الطالب
ايسر حمد علي علي الجميلي
المشرف
طارق عودة عيد بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مرعي حسن حمد بني خالد
علي زكريا فرحان القرعان
أحمد محمد الصمادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف أثر جودة الخدمة (الملموسية، والاعتمادية، والأمان، والاستجابة السريعة) على رضا عملاء شركات التأمين في الأردن. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لقياس جودة الخدمة على رضا عملاء، وتم أخذ عينة هادفة من عملاء شركات التأمين في الأردن. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، لذا تم توزيع (400) إستبانة، وبعد الفحص والتدقيق والإستبعاد بلغ العدد النهائي لعينة الدراسة (365) إستبانة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها فقد قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار معادلة الانحدار المتعدد. وعليه توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان أهمها يوجد أثر للاعتمادية في جودة الخدمة على رضا عملاء شركات التأمين في الأردن وكانت مرتفعة. وإلى العديد من التوصيات كان أهمها ضرورة الاستمرار في التركيز على جودة الخدمة بأبعادها (الملموسية، والاعتمادية، والأمان، والاستجابة السريعة) التي تساهم في رضا عملاء شركات التأمين كونها تشكل الدعامة الأساسية لها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to identify the impact of quality of service (tangibility, reliability, safety and quick response) on the satisfaction of the Clients of insurance companies in Jordan. To achieve the objectives of this study, the researcher prepared a questionnaire to measure the quality of service on clients satisfaction, and a purposeful sample was taken from the Clients of the insurance companies in Jordan. The analytical descriptive method was used, so )400(questionnaires were distributed. After the examination, verification and exclusion, the final number of the study sample was (365). To answer the study questions and test hypotheses, the researcher extracted the arithmetical averages and the standard deviations. Accordingly, the study reached many results, the most important of which was the impact for reliability of quality of service on the satisfaction of Clients of insurance companies in Jordan and was high. The most important recommendations were the need to continue to focus on the quality of the service in terms of its dimensions (tangibility, reliability, safety and quick response) that contribute to the satisfaction of the Clients of the insurance companies as they are the mainstay of them
رقم ISN
1161
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN