عنوان الإطروحه |
التسويق التفاعلي واثره في الصورة الذهنية لعملاء شركة اورانج للاتصالات - الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-12-19 |
اسم الطالب |
عمار غالب كليب الحيدري
|
المشرف |
زياد محمد علي الصمادي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سليمان ابراهيم شلاش الحوري |
سالم سفاح حنيان العون |
حازم خالد شحادة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة الى إبراز الدور الذي يلعبه التسويق التفاعلي وأثره في الصورة الذهنية للعملاء دراسة حالة: (شركة أورانج للإتصالات - ألاردن) كون العلاقة العامة ما بين الشركة والعملاء هو نشاط اتصالي وخدمي وفق أبعاد (الثقة، والالتزام، والتفاعل، وجودة الخدمة، والفائدة المدركة). ومن هنا جاءت الدراسة لمحاولة التعرف على التسويق التفاعلي وأثره في الصورة الذهنية للعملاء. ومن ثم المضي في دراسة حالة على شركة أورانج للإتصالات في الأردن. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث أعداد استبانه لقياس التسويق التفاعلي وأثره في الصورة الذهنية للعملاء باستخدام العينة الملائمة، إذ أجرى الباحث عينة الدراسة العشوائية الملائمة، وتم توزيع استبانه على عملاء شركة أورانج في إقليم الشمال إذ بلغ عددها (453) عميل، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها فقد أجرى الباحث استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد.
وكذالك هدفت هذه الدراسة الى تحقيق أهدافها وكانت من ضمن هذه الأهداف التعرف على مستوى التسويق التفاعلي بأبعاده (الثقة، والالتزام، والتفاعل، وجودة الخدمة، والفائدة المدركة) في شركة أورنج للإتصالات من وجهة نظر عملاء الشركة .
وكذالك على مستوى الصورة الذهنية للعملاء بأبعادها (البعد المعرفي، والبعد الوجداني، والبعد السلوكي) في شركة أورنج للإتصالات من وجهة نظر عملاء الشركة.
وعليه توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان من أهم هذه النتائج أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند الدالة (??0.5) في التسويق التفاعلي وأثره في الصورة الذهنية للعملاء في شركة الاتصالات الأردنية أورانج في إقليم الشمال في الأردن.
وكانت هنالك العديد من التوصيات ومن أبرز هذه التوصيات هيه ؛ ضرورة الاهتمام الإدارة العليا في شركة أورانج للإتصالات في تحسين وتطوير جودة الخدمة المقدمة لعملائها . وعلى شركة اورانج للاتصالات - الأردنية ايضاً تطوير استثماراتها في نطاق نشاطها في العلاقات العامة بغيةً لتحسين صورتها الذهنية لعملاها.
|
الملخص بالانجليزي |
Aim of this study is to highlight the role of interactive marketing and its impact on the mental image for customer case study: (JT ? orange) that the General relationship between company and customer service is my activity and from the point of view of customers within the dimensions (trust, commitment, and interaction, Quality of service, and the perceived interest).Therefore, the study reached many results, the most important of which was that there is a statistically significant effect on the function
(? ? 0.5) of interactive marketing and its impact on the mental image of the customers in Orange Communications Company in the Northern Region of Jordan.
In order to achieve the objectives of this study, the researcher prepared a questionnaire to measure the interactive marketing and its impact on the mental image of the customers using the appropriate sample. The researcher conducted the random sample of the appropriate sample. A questionnaire was distributed to Orange customers in the North Region, numbering (453) The researcher conducted the extraction of the arithmetic mean and standard deviations, and applied the multiple regression equation.
So the aim of this study is to achieve these goals were identified at the level of interactive marketing with its dimensions (trust, commitment, and interaction, quality of service, and the perceived interest) at JT-Orange from the point of view of the company's customers.
So at the level of the mental image to customers with its dimensions (cognitive dimension, emotional and behavioral dimension dimension) in JT ? Orange from the point of view of the company's customers.
So the impact of interactive marketing with its dimensions (trust, commitment, and interaction, quality of service, and the perceived interest) at JT-Orange from the point of view of the company's customers.
And the study found many results, the most important of these was the results statistically significant effect when the function (?? 0.5) in interactive marketing and its impact on the mental image to customers in JT Orange County North in Jordan.
There were many notable recommendations these recommendations are: senior management attention in JT ? orange in improving and developing the quality of service provided to their customers
|
رقم ISN |
1160 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|