عنوان الإطروحه |
خلق المعرفة وأثرها في الأداء المتميز: دراسة ميدانية في الكليات الأهلية في العراق
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-12-27 |
اسم الطالب |
عمار علي حسين الخفاجي
|
المشرف |
محمد ناصر موسى المشاقبة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
هايل طلاق محمود عبابنة |
هايل فلاح مقداد السرحان |
ممدوح طايع موسى زيادات |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف على أثر خلق المعرفة في الأداء المتميز، وذلك من خلال دراسة ميدانية في الكليات الأهلية في العراق (24) وتناولت أربعة أبعاد لمتغير خلق المعرفة، هي: التشارك، والتخريج، والتجميع، والإدخال. وتكون مجتمع الدراسة من جميع الكليات الأهلية في العراق، وقد اعتمد الباحث على أسلوب العينة القصديه لدراسة مجتمع الدراسة والبالغ عدده (24) كلية ، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات.
تم توزيع الاستبانة على العينة بالطريقة الميسرة وشملت تقريبا (70%) من هذه الكليات، وبلغ عدد الاستبيانات الموزعة (200) استبانة، استرد منها (176) استبانة، وكان منها (172) صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد، وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA).
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: أن الكليات تمتاز بخلق المعرفة بدرجة كلية مرتفعة، وجاء جميع المتغيرات بدرجة مرتفعة واحتل متغير التخريج المرتبة الأولى، كذلك الأمر بالنسبة لبقية المتغيرات فقد كانت متقاربة. بالنسبة لاختبار فرضيات الدراسة، فقد أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية في خلق المعرفة بأبعادها (التشارك، والتخريج، والتجميع، والإدخال) على الأداء المتميز في الكليات الأهلية في العراق من وجهة نظر العاملين.
وأوصت الدراسة باستمرار الكليات الأهلية في العراق بتبني أبعاد خلق المعرفة التي تتلاءم والبيئة التي تعمل فيها، لكون هذه الأبعاد تحقق لها أداء متميز عند مزاولة مهام أعمالها.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the effect of knowledge creation on outstanding performance through a field study in the private colleges in Iraq. It dealt with four dimensions of the knowledge creation variable: sharing, graduation, assembly and introduction. The study community was composed of all the civil colleges in Iraq. The researcher relied on the method of the sample to facilitate the study of the society of the study, which is (24) faculty and analysis, and the questionnaire was used as a means of obtaining data.
The questionnaire was distributed to the sample in a convenient manner, which included 70% of these colleges. The number of questionnaires distributed was (200) questionnaires, of which 176 were retrieved, of which 172 were valid for analysis. The researcher used a number of statistical methods, Descriptive methods, correlation coefficients, multiple linear regression test, and one way ANOVA analysis.
The study reached several results, the most prominent of which are: The colleges are characterized by the creation of knowledge at a high degree. All the variables came to a high degree and the graduation variable ranked first, and the rest of the variables were close. As for the hypotheses of the study, the results showed that there is a statistically significant effect in the creation of knowledge in its dimensions (sharing, graduation, assembly and introduction) on the outstanding performance in the private colleges in Iraq from the perspective of the workers. The study recommended the continuation of private colleges in Iraq to adopt the dimensions of creating knowledge that fit the environment in which they work, because these dimensions achieve a distinct performance in the performance of its tasks
|
رقم ISN |
1159 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|