عنوان الإطروحه
أثرالتخطيط الإستراتيجي في جودة الخدمات في شركات الإتصالات الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-01-02
اسم الطالب
مؤيد عبدالوهاب علي حسين البياتي
المشرف
صقر سليمان يوسف الطاهات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل طلاق محمود عبابنة
عبدالله مطر نجم العظامات
محمود محمد أبو دلبوح
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التخطيط الاستراتيجي والمتمثلة بالمتغيرات الآتية: (الرؤية الاستراتيجية، الرسالة الاستراتيجية، والاهداف الاستراتيجية، والتحليل الاستراتيجي) على جودة الخدمات في شركات الاتصالات في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي والتحليلي، وتمثلت عينة الدراسة من (3) شركات اتصالات (زين، أمنية، أورانج)، بحيث تألفت عينة الدراسة من (105) موظف في الإدارة العليا والوسطى لشركات الاتصالات الأردنية، وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل بيانات الدراسة، حيث تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية كالإحصاءات الوصفية (التوزيع التكراري، المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية)، واختبار التوزيع الطبيعي، وتحليل التباين الأحادي وذلك لاختبار فرضيات الدراسة. أظهرت النتائج الخاصة بالدراسة بأنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) للتخطيط الاستراتيجي على جودة الخدمات في شركات الاتصالات في الأردن، كما تبين بأنه يوجد أثر للكل من الرؤية والرسالة والتحليل والاهداف على جودة الخدمات في شركات الاتصالات الأردنية. أوصت الدراسة على زيادة التوعية لدى شركات الاتصالات والمديرون بشكل أكبر في معرفة فوائد استخدام التخطيط الاستراتيجي وتدعيم ذلك من قبل الإدارة العليا.
الملخص بالانجليزي
The objective of this study is to know the effect of strategic planning on the following: (strategic vision, strategic message, strategic goals, and strategic analysis) on the quality of services in Jordanian telecommunications companies. The study sample consisted of (3) telecommunications companies (Zain, Umniah, Orange). The study sample consisted of (105) (SPSS) in the analysis of the study data. A number of statistical methods were used such as descriptive statistics (frequencies, mean, standard deviations), natural distribution test, and mono-variance analysis to test hypotheses. The results of the study showed that there is a statistically significant effect at the level of (??0.05) for the strategic planning on the quality of services in the Jordanian telecommunications companies. It also shows that there is an impact of the vision, mission, analysis and objectives on the quality of services in Jordanian telecommunications companies. The study recommended increasing awareness among telecom operators and managers of the benefits of using strategic planning and supporting it by senior management
رقم ISN
1157
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN