عنوان الإطروحه
الابتكار التسويقي وأثره في الميزة التنافسية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-19
اسم الطالب
تركان حسين داود الغزاوي
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
هايل طلاق محمود عبابنة
بدر عايد نمر القعيد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الابتكار التسويقي وأثره في الميزة التنافسية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن. وللتعرف على مستوى الابتكار التسويقي بابعاده (المنتج والتسعير والترويج والتوزيع) في الميزة التنافسية بابعادها (التكلفة والجودة والتسليم والمرونة) وتم اخذ عينة ملائمة من مجتمع الدراسة حيث بلغ العدد النهائي الذي تم تحليله (387) استبانة من حجم العينة المقترحة وللاجابة على اسئلة الدارسة واختبار فرضياتها فقد قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق معادلة الانحدار المتحدد واظهرت نتائج الدارسة : 1) يوجد اثر للابتكار التسويقي في الميزة التنافسية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة . 2) يوجد اثر للابتكار التسويقي في التسعير والترويج في الميزة التنافسية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة . 3) لا يوجد اثر للابتكار التسويقي في المنتج والتوزيع في الميزة التنافسية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وأوصت الدراسة على ضرورة الاهتمام من قبل إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على توظيف الاشخاص ذو الافكار الخلاقة في مجال التوزيع وترويج المنتجات والخدامات.
الملخص بالانجليزي
study aimed to identify the marketing innovation and its impact on the competitive advantage of small and medium enterprises in Jordan.And to identify the level of marketing innovation by its dimension (product, pricing, promotion and distribution) in competitive advantage of its dimintions (Cost, quality, delivery and flexibility) and a suitable sample was taken from the study community. Where the final number analyzed was a (387)questionnaire of the proposed sample size, To answer the study questions and test their hypothesis, The researcher extracted the arithmetical averages and standard deviations and applied the regression equation. The results of the study showed: 1) There is an impact of marketing innovation on the competitive advantage of small and medium enterprises 2) There is an impact of marketing innovation on pricing and promotion of competitive advantage in small and medium enterprises. 3) There is no impact of product and distribution marketing innovation on the competitive advantage of small and medium enterprises. The study recommended the need for attention by the management of small and medium enterprises to employ people with creative ideas in the field of distribution and promotion of products and services
رقم ISN
1154
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN