عنوان الإطروحه
الابتكار التسويقي واثره على رضا الزبائن في شركات الادوية في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-19
اسم الطالب
محمد جدعان حماد الجبوري
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
عبد الستار مصطفى الصياحين
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف أثر الابتكار التسويقي وأثره على رضا الزبائن في شركات الأدوية في الأردن. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث بأختيار أربعة أبعاد للإبتكار التسويقي وهي الابتكار في المنتج، والابتكار في التسعير، والابتكار في الترويج، والابتكار في التوزيع. وتم استخدام الأستبانة كأدة رئيسة لجمع البيانات، لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع وباستخدام الطريقة الملائمة وتم أختيار عينة ملائمة من زبائن شركات الأدوية من المستودعات والصيدليات في أقليم الشمال لتمثيل عينة الدراسة. حيث بلغ العدد النهائي الذي تم تحليله (392 ) أستبانة، وبنسبة (90%) من عينة الدراسة ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة وأختبار الفرضيات قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والأنحرافات المعيارية، وتطبيق معادلة الأنحدار المتعدد . وعليه توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها: إن جميع أبعاد الابتكار التسويقي لها أثر ذو دلالة أحصائية على أبعاد المتغير التابع وهو رضا الزبائن. وبناءا ً على نتائج الدراسة تم تقديم التوصيات التالية . ضرورة أتباع شركات الأدوية العديد من الاساليب الحديثة التي تساهم في تطوير الاساليب الترويجية ، ضرورة اتباع الشركات الاساليب الاعلانية المبتكرة. وكذلك تنشيط المبيعات بتحقيق الاهداف المرجوة ، والابتكار في مجال البيع الشخصي، وضرورة أتباع الشركات أستراتيجية أختراق السوق بسعر منخفض لزيادة حصتها السوقية، وضرورة تقديم منتجات مبتكرة ذات جودة عالية وبأسعار حصرية، وضرورة أتباع الشركات سياسة الأسعار المحدودة وفق أسعار الشركات المنافسة بالنسبة للمنتجات الضرورية والمتداولة .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the effect of marketing innovation and its effect on customer satisfaction in pharmaceutical companies in Jordan. To achieve the objectives of this study, the researcher chose four dimensions of marketing innovation namely product innovation, innovation in pricing, innovation in promotion, and innovation in distribution. The questionnaire was used as the main data collection woman to measure the effect of the independent variable on the dependent variable using the appropriate method. A suitable sample of drug company customers was selected from drug stores and pharmacies in the northern region to represent the sample. The final number was analyzed by 392 questionnaires and 90% of the sample. To answer the study questions and test the hypotheses, the researcher extracted the arithmetical averages and standard deviations and applied the multiple regression equation. Therefore, the study reached a number of results, the most important of which is that all dimensions of marketing innovation have a statistically significant effect on the dimensions of the dependent variable, namely, customer satisfaction. The need for adherents of pharmaceutical companies is many modern methods that contribute to the development of promotional methods, the need for companies to adopt innovative advertising methods, as well as stimulating sales by achieving the desired goals and innovation in the field of personal sales, the need of the followers of companies strategy to penetrate the market at a low price to increase market share, Innovative, high-quality and exclusive prices, the need for companies to follow the policy of limited prices according to the prices of the competition for the necessary and traded products
رقم ISN
1153
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN