عنوان الإطروحه
الأقوال التي وصفها الإمام النووي بالشذوذ في كتابه المنهاج شرح صحيح مسلم:: دراسة فقهية مقارنة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-10
اسم الطالب
غانم فتحي سعدالله الطائي
المشرف
سمية احمد عيسى فريجات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نمر محمد خليل النمرالخشاشنة
حارث محمد سلامة العيسى
عبد الجليل ضمرة
الكلية
كلية الشريعة
القسم
الفقه وأصوله
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى بيان معنى القول الشاذ، ودراسة الأقوال الشاذة التي وصفها الإمام النووي بالشذوذ، إضافة إلى بيان ما إذا كانت الأقوال التي وصفها الإمام النووي بالشذوذ شاذة فعلاً في الفقه الإسلامي بعد مقارنتها بغيرها من الأقوال، وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي و الاستقرائي, وذلك بإستقراء الأقوال التي وصفها الإمام النووي بالشذوذ, وإيراد الأقوال الفقهية المختلفة حول المسألة ومقارنتها, وإستعراض أدلة قائلها للخروج بالرأي الراجح, ومن ثمَّ الحكم على القول الذي وُصف بالشذوذ عند الإمام النووي بصحة هذا الشذوذ أو عدمه. وأهم ما توصلت إليه الدراسة إلى أن مصطلح الشذوذ في علم الفقه ليس مصطلحاً متفق على معناه عند أهل الفقه, وإن كان معناه بالمعنى العام يشير إلى الإنفراد والإختلاف إلا أنه عند الإمام النووي كان له عدة معانٍ, فأحياناً يقصد به مخالفة السنة أو الإجماع أو الدليل الراجح أو عدم وجود مستند مقبول أو مخالفته لجمهور العلماء أو مخالفته لأقوال المذهب الشافعي, وأحياناً يقصد بالشاذ المتروك أو المهجور لضعفه إلى غيره، فضلاً عن ذلك هناك سبع مسائل لم تستحق الوصف بالشذوذ كما صرح الإمام النووي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the meaning of abnormal saying and study abnormal sayings which Imam al Nawawi described as they are abnormal, in addition to identify whether the sayings that Imam al Nawawi described as abnormal, and if they actually abnormal in Islamic jurisprudence after comparing with other sayings. The researcher used the inductive analytical descriptive method through inducting sayings which Imam al Nawawi described them as abnormal, and presenting the different jurisprudential sayings about the issue and comparing them, and reviewing evidence of their sayer in order to get the true opinion, then judge the saying which is described as abnormal according to Imam al Nawawi the correctness of this abnormal or not. The most important result that the study found is that the term abnormal in jurisprudential science isn?t agreed on its meaning for the people of jurisprudence, even its meaning in general meaning points to aloneness and disagreement. While for Imam al Nawawi it has many meanings. Sometimes it?s meant to be disagreement of Sunnah, agreement, the right evidence or no existence of acceptable document or disagreement of jurists, or to sayings of Shafi'i doctrine. Sometimes it means the left or abandoned because of its weakness comparing to others, in addition there are seven issues don?t deserve descriptive of abnormal as Imam al Nawawi stated
رقم ISN
1146
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN