عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة في محافظة الفروانية للمهارات الحياتية وعلاقتها ببعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-28
اسم الطالب
علي مانع محمد ثويمر علي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
ماهر شفيق خليف الهواملة
جمال عبدالفتاح العساف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة في محافظة الفروانية للمهارات الحياتية وعلاقتها بمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والتخصص الأكاديمي، واستخدم المنهج الوصفي. تكوّنت عينة الدراسة من (228) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، شكلوا ما نسبته (10%) من مجتمع الدراسة، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة مكونة من (35) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة إن درجة ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة في محافظة الفروانية للمهارات الحياتية كان بدرجة متوسطة، وجاء مجال المهارات الصحية بالرتبة الأولى بينما جاء مجال المهارات الاجتماعية في الرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ?0.05) لدرجة ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة في محافظة الفروانية للمهارات الحياتية تعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والتخصص الأكاديمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: إعادة النظر في برامج إعداد معلمي المرحلة المتوسطة وتدريبهم، بحيث تأخذ المهارات الاجتماعية الاهتمام المناسب.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the degree of practice the intermediate stage teachers' in Farwaniya governorate for life skills and its relation to variables of gender, academic specialization, and years of experience, The study used the descriptive approach. The sample of the study consisted of (228) teachers of both genders in a stratified random way, ratios of (10%) of the study population, To collect the data, a questionnaire was developed consisting of (35) items, It was verified validity and reliability. The results showed that the degree of the degree of practice the intermediate stage teachers' in Farwaniya governorate for life skills were medium degree, and the field of the health skills rank first, while the field of the social skills rank last. The results showed there were no significant differences at level (0.05 = ?) in the average the degree of the degree of practice the intermediate stage teachers' in Farwaniya governorate for life skills and its relation to variables of gender, academic specialization, and years of experience. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: reviewing the programs of preparing, training and qualifying the intermediate stage teachers, so that the social skills have their priority
رقم ISN
1145
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN