عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية الحدائق المعرفية في تحصيل طلبة الصف العاشر بمادة التربية الاسلامية بدولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-08-02
اسم الطالب
عبدالله بدر حمود العازمي
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
قاسم نواف فنخير البري
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة تعرف أثر استخدام استراتيجية الحدائق المعرفية في تحصيل طلبة الصف العاشر بمادة التربية الإسلامية بدولة الكويت، تكونت عينة الدِّراسة من (54) طالباً، اختيروا بطريقة قصدية، وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية عدد أفرادها (27) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية الحدائق المعرفية، وضابطة وعدد أفرادها (27) طالباً درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة أعدّ الباحث أدوات الدِّراسة التي تألفت من اختبار تحصيلي ودليل معلم وفق إستراتيجية الحدائق المعرفية، وتمّ التحقق من صدقهما وثباتهما. وطبقت الأدوات على المجموعات قبلياً وبعدياً. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 = ?) في التحصيل الآني والمؤجل لطلاب الصف العاشر في مادة التربية الاسلامية تُعزى لاختلاف استراتيجية التدريس، ولصالح استراتيجية الحدائق المعرفية. في ضوء نتائج الدِّراسة أوصت الدِّراسة بتبني توظيف استراتيجية الحدائق المعرفية في تدريس التربية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
The study aims at The Impact of using the strategy of cognitive gardens in the achievement of students the Tenth Grade in Islamic education in the State of Kuwait, The study sample consists of (54) students whom were chosen purposefully. The sample were randomly distributed into two groups: experimental group consisted of (27) male students who studied using the cognitive gardens, and the control group consisted of (27) male students who studied using the traditional method. To achieve the aim of the study, The researcher prepared the study tools which consisted of the achievement test and the teacher's guide in accordance cognitive gardens, After testing its validity and durability. And the tools were applied to the groups before and after. The results of the study showed that there were statistically significant differences when level (? ? 0,05) in the immediate and Delayed Achievement of students the Tenth Grade in Islamic education ascribed to the difference in the teaching strategy and in favor of the strategy of cognitive gardens. In the light of these results, the study recommended the adoption of the strategy of cognitive gardens in teaching Islamic education
رقم ISN
1142
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN