عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات الاستيعاب القرائي من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-26
اسم الطالب
جراح سعيد فهد العازمي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
حمود محمد مرشد العليمات
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات الاستيعاب القرائي من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدِّراسة من (80) معلمًا ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة أعد الباحث أداةً لدراسته وهي عبارة عن استبانة مقسمة على ثلاثة مجالات، حسب مستويات الاستيعاب القرائي وهي: مستوى الاستيعاب الحرفي، وتضمن (16) فقرة، ومستوى الاستيعاب الاستنتاجي؛ وتكون من (21) فقرة، ومستوى الاستيعاب الناقد وضم (24) فقرة. وهكذا تكونت الاستبانة من (61) فقرة تمثل مهارات الاستيعاب القرائي، والمؤشرات السلوكية الدالة على كل مستوى من المستويات الرئيسة، تحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى نتائج عديدة من أهمها: أنَّ درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات الاستيعاب القرائي مـن وجهة نظرهـم جاءت بدرجة متوسطة. وتبين أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح دراسات عليا. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة عشر سنوات فأكثر. وفـي ضوء النتائج توصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to find out the degree the Arabic language teachers' practicing of the reading comprehension skills in the intermediate stage in Kuwait from their perspectives. The study sample consisted of 80 male and female teachers. The researcher prepared a tool (a questionnaire) divided into three areas based on the basic reading comprehension levels: 16 literal level of comprehension (16 items), the deductive comprehension level (21 items), and the critical comprehension level (24 items). Thus, the questionnaire consisted of 61 items which included the reading comprehension skills, and the behavioral indicators at each of the main levels. Its validity and reliability were verified. The study reached several results; the most important of which were the following: the degree the Arabic language teachers' practicing of the reading comprehension skills in the intermediate stage in Kuwait from their point of view got a medium degree. Also, there were no statistically significant differences at the level of significance (p. = 0.05) due to the effect of gender in all fields and in the total mean. There were statistically significant differences at the level of significance (p. = 0.05) due to the effect of the scientific qualification in all fields and in the total mean. There were statistically significant differences at the level of significance (p. = 0.05) due to the effect of experience in all fields and in the total mean. In the light of the findings, the study reached a number of relevant recommendations
رقم ISN
1141
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN