عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات العصف الذهني من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-28
اسم الطالب
حسن حربي حسن العازمي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
حمود محمد مرشد العليمات
رائد محمود خضير
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات العصف الذهني في تعليم اللغة العربية من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدِّراسة من (80) معلمًا ومعلمةً. وقام الباحث بإعداد أداة لدراسته تكونت من(39) مهارة للعصف الذهني. وتحقق من صدقها وثباتها. وخلصت الدِّراسة إلى عدد من النتائج ومنها: أنَّ درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات العصف الذهني في تعليم اللغة العربية من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة. وتبين أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في درجة الممارسة ككل. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في درجة الممارسة ككل وجاءت الفروق لصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر سنوات الخبرة في درجة الممارسة ككل وجاءت الفروق لصالح فئة عشر سنوات فأكثر. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة من أهمها: عقد دورات وورش عمل لمعلمي اللغة العربية لتدريبهم على كيفية ممارسة مهارات العصف الذهني، وكيفية إتباع استراتيجية العصف الذهني في التدريس. وإجراء مزيد من الدِّراسات حول استخدام مهارات العصف الذهني في تدريس لغتنا العربية في مراحل دراسية غير المرحلة المتوسطة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to know the degree to which middle school teachers in the State of Kuwait practice brainstorming skills in teaching Arabic language from their point of view. The study sample consisted of (80) teachers and teachers. The researcher prepared a tool for his study consisting of (39) skill of brainstorming. And verify their sincerity and stability. The study concluded a number of results, including: The degree of practice of teachers of the Arabic language in the intermediate stage in the State of Kuwait for brainstorming skills in the teaching of Arabic language from their point of view was a medium. The absence of statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) was also attributed to the effect of the scientific qualification in the degree of practice as a whole. There were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the impact of sex in the degree of practice as a whole and the differences were in favor of females. There were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the effect of years of experience in the degree of practice as a whole. The study reached a number of related recommendations, the most important of which are: Holding courses and workshops for teachers of Arabic language to train them on how to practice brainstorming skills and how to follow the strategy of brainstorming in teaching. And further studies on the use of brainstorming skills in the teaching of Arabic in non-intermediate stage. In the light of the findings, the study reached a number of relevant recommendations.
رقم ISN
1140
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN