عنوان الإطروحه
أثر العدالة التنظيمية في الانغماس الوظيفي : دراسة على المدارس الثانوية في البادية الشمالية الغربية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-21
اسم الطالب
ميرفت خليل موسى بني خالد
المشرف
مرعي حسن حمد بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
بهجت عيد مفلح الجوازنة
فريد محمد القواسمة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الادارة العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر العدالة التنظيمية (التوزيعية، الاجرائية، التعاملية) في الانغماس الوظيفي. تكونت تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية في البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق للفصل الدراسي الثاني 2017/2016، تكونت عينة الدراسة من (175) معلم في المدارس الثانوية في البادية الشمالية الغربية للعام الدراسي، وتم استخدام العديد من الاساليب الاحصائية مثل الاحصاء الوصفي وتحليل الانحدار stepwise. أظهرت النتائج بأنه لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) للعدالة التنظيمية في الانغماس الوظيفي، ولا يوجد أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) لعدالة التوزيع في الانغماس الوظيفي، ولا يوجد أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) للعدالة الاجرائية في الانغماس الوظيفي، ولا يوجد فروقات ذو دلالة احصائية لأثر العدالة التنظيمية في الانغماس الوظيفي حسب وجهات نظر أفراد العينة تبعاً: للجنس والعمر والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة). أوصت الباحثة بتركيز المدارس الخاصة بعينة الدراسة على تطبيق العدالة التنظيمية من قبل الادارة لما لها من تأثير على ارتفاع الانغماس الوظيفي من قبل الموظفين، واعتماد الادارة في المدارس على الاخذ بكافة أبعاد العدالة التنظيمية وممارستها بشكل مستمر لما لها من تأثير ايجابي على المعلمين في المدارس، وتعيين فئة الشباب في الادارة لما له من تأثير كبير وتشجيع على تحسين مستوى العمل في المدارس بشكل أفضل.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to know the effect of organizational justice (distributive, procedural, behavioral) in functional immersion. The study population consisted of all teachers of secondary schools in the North West Badia in the Governorate of Mafraq for the second semester 2017/2016, which numbered (400) teachers and teachers. The number of schools in all regions was 175)) in secondary schools in the North West Badia for the academic year. The total number of questionnaires was fully and correctly (175). This is the final sample of the study, and many statistical methods were used such as descriptive statistics and step wise regression analysis. The results showed that most teachers are convinced that the work related to them is fully consistent with their own abilities that lead them to get the best results. There is some satisfaction from the teachers about the salary they receive clearly, and it shows that there is fulfillment by the teachers to commit to their work and the best And the employees are so loyal that they are thinking of getting all the tasks assigned to them, especially for the next day, and working on completing them before the best time to get out. The study recommended the work of schools and their departments to encourage teachers to do their job as best as possible, and to conduct training courses that show the importance of mastering the work assigned by the teachers in their work, and the commitment of the responsible authorities and the school administration to give each teacher his right to the job without prejudice to any party whatsoever
رقم ISN
114
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN