عنوان الإطروحه |
.درجة استخدام معلمي التربية الاسلامية لمهارات استراتيجية الرحلات المعرفية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-08-01 |
اسم الطالب |
وليد خالد ارشيد العازمي
|
المشرف |
اديب ذياب سلامه حمادنة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ابراهيم احمد سلامه الزعبي |
ماهر شفيق خليف الهواملة |
سعاد عبدالكريم الوائلي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية لمهارات استراتيجية الرحلات المعرفية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت. وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من (130) معلماً ومعلمة. طبق عليها استبانة مكونة من (21) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية لمهارات استراتيجية الرحلات المعرفية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظرهم كان بدرجة متوسطة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) في درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية لمهارات استراتيجية الرحلات المعرفية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) في درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية لمهارات استراتيجية الرحلات المعرفية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت تعزى لمتغير الخبرة التدريسية، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة أقل من 5 سنوات. وقد أوصت الدّراسة عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية؛ لإكسابهم مهارات استراتيجية الرحلات المعرفية. |
الملخص بالانجليزي |
This study aims at identifying The Degree of Islamic Education Teachers use of the Web Quest Strategy Skills at the secondary Stage in the State of Kuwait, and the effect of the variables of gender, qualification, and years of experience, To achieve the goals of the study, the researcher followed the descriptive approach. The sample of the study consisted of (130) male and female teachers, as he administrated on them a questionnaire consisting of (21) paragraphs. It was verified validity and reliability. The results of the study showed the following: That the degree of use teachers of Islamic education for the Skills of the strategy of knowledge trips for secondary. Stage in the State of Kuwait from their viewpoint was in a medium degree.
There were no significant differences at level (0.05 ? ?) in the degree of use teachers of Islamic education for the Skills of the strategy of knowledge trips for secondary Stage in the State of Kuwait depending on of the variables of gender and educational qualification. There were significant differences at level (0.05 ? ?) in the degree of use teachers of Islamic education for the Skills of the strategy of knowledge trips for secondary Stage in the State of Kuwait depending on of the variable of teaching experience, in favor of the category "less than 5 years". The study recommended training courses for teachers of Islamic education in order to equip them with the skills of strategy of knowledge trips.
|
رقم ISN |
1139 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|