عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي الاجتماعيات في المرحلة الثانوية في دولة الكويت لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-03
اسم الطالب
عبدالله فالح حمد العازمي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
باسل حمدان منزل الشديفات
جمال عبدالفتاح العساف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمي الاجتماعيات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأثر كل من الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في درجة امتلاك معلمي الاجتماعيات لها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (191) معلماً ومعلمة من معلمي الاجتماعيات ممن يدرسون مادة الاجتماعيات في منطقة الاحمدي التعليمية في دولة الكويت، وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (37) فقرة توزعت على أربعة مجالات وهي: برنامج معالج النصوص، وبرنامج العروض التقديمية، وبرنامج الجداول الاحصائية ، والانترنت. وكشفت النتائج أن درجة إمتلاك معلمي الاجتماعيات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الأحمدي التعليمية كانت مرتفعة وعلى جميع مجالات الأداة باستثناء مجال (الجداول الإحصائية) والذي جاء بدرجة متوسطة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود أثر للجنس والمؤهل العلمي والخبرة في درجة امتلاك معلمي الاجتماعيات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الاحمدي التعليمية في دولة الكويت. وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات منها تفعيل التواصل الالكتروني بين معلمي الاجتماعيات وأولياء الأمور.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the degree of social studies teachers' possession of information technology and communication at the secondary stage in kuwait state. To achieve these goals the study, depend on analysis approach. The study sample consisted of (191) male and female teachers were selected through comprehensive screening from social studies teachers in secondary stage who teach social studies in Al Ahmady education area in Kuwait , As well as the researcher built a questionnaire of the degree of social studies teachers' possession of information technology and communications which consisted of (37) Item distributed to four domains which are: Microsoft Word, Microsoft PowerPoint, Microsoft Excel, and Internet. The study result showed that the degree of social studies teachers' possession at secondary stage in Kuwait of information technology and communications was high and for all the questionnaire domains accept Microsoft Excel Domain which come middle. More over the study unveiled that there are no significant statistically effect of gender, scientific qualification and experience on the degree of social studies teachers' possession at secondary stage in Kuwait of information technology and communications. In the light of the study finding the researcher recommended activate e-communication between social studies teachers and parents
رقم ISN
1135
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN