عنوان الإطروحه
دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى طلبتهم في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-12
اسم الطالب
يوسف يعقوب محمد الأحمد
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
سامي محمد عبدالله الهزايمة
محمد حسن الطراونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى طلبتهم في دولة الكويت، والتعرف فيما اذا كان هنالك فروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة مكونة من (591) معلماً ومعلمة، تم توزيع أداة الدراسة عليهم، وتوصلت الدراسة إلى أن دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى طلبتهم في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاء بدرجة تقدير متوسطة. حيث جاء ترتيب المجالات: (القيم السياسية، قيم الانتماء، القيم الاجتماعية، قيم المحافظة على البيئة، قيم الحوار)، وأظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً لاستجابات عينة الدِّراسة حول دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم المواطنة العالمية وفقاً لمتغير الجنس في جميع المجالات ما عدا مجالي القيم السياسية وجاءت الفروق لصالح الذكور، وبينت النتائج كذلك وجود فرق دال احصائياً لاستجابات عينة الدِّراسة حول دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم المواطنة العالمية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات ما عدا مجالات قيم الحوار والقيم السياسية والقيم الاجتماعية وجاءت الفروق لصالح ذوي المؤهل العلمي دراسات عليا. وأظهرت النتائج عدم وجود رق دال احصائياً لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة حول دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم المواطنة العالمية وفقاً لمتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات. بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فإنها توصي بزيادة الاهتمام بالمجالات التعليمية والوطنية والسياسية كمجالات تعزيز القيم الاجتماعية، وقيم المحافظة على البيئة، وقيم الحوار، وعقد دورات تدريبية ونشاطات وورش عمل تساعد المعلمين في بناء الفهم الصحيح لطرق تعزيز قيم المواطنة العالمية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify Role of Secondary School Teachers in the Development of Some of the Values of Global Citizenship among Their Students in the State of Kuwait and to know whether there were differences between the responses of the sample of the study according to gender variable, scientific qualification and years of experience. A sample was chosen in the simple random way. It consisted of (591) teachers, the study found that the role of secondary school teachers in developing the values of global citizenship among their students in Kuwait from their point of view came at a moderate level. Where the field of political values ranked first, followed by second place values of belonging, followed by the third place values dialogue, while the values of conservation of the environment ranked fourth. While the values of dialogue came in fifth and final rank. The results showed statistically significant differences in the responses of the sample of the study on the role of secondary school teachers in the development of global citizenship values according to the gender variable in all fields except religious and national values. The existence of statistically significant differences in the responses of the sample of the study on the role of secondary school teachers in the development of the values of global citizenship according to the variable of scientific qualification in all fields except the values of dialogue, political values and social values. Postgraduate studies. The results showed no statistically significant differences in the responses of the sample members on the role of secondary school teachers in the development of global citizenship values according to the variable years of experience in all fields. Based on the findings of the study, it recommends increasing attention to educational, national and political fields such as the promotion of social values, environmental values, dialogue values, training courses, activities and workshops that help teachers build the right understanding of ways to promote global citizenship values.
رقم ISN
1131
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN