عنوان الإطروحه
درجة تضمين قيم المحبة في كتب التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-24
اسم الطالب
حسين شيبان شيبان الهاجري
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر شفيق خليف الهواملة
احمد محيي الدين الكيلاني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على درجة تضمين قيم المحبة في كتب التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال إعداد أداة عبارة عن استبانة تكونت من (43) فقرة، وزعت على عينة تكونت من (70) معلماً ومعلمة في محافظة الأحمدي في دولة الكويت، وأظهرت النتائج أن درجة تضمين قيم المحبة في كتب التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت جاءت بدرجة مرتفعة حيث جاء مجال قيم المحبة المتعلقة بالدين في المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، تلاه في المرتبة الثانية مجال قيم المحبة المتعلقة بالدنيا وبدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدِّراسة لدرجة تضمين قيم المحبة في كتب التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت تعزى إلى متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. وبناءً على النتائج التّي توصلت إليها الدِّراسة فإن الباحث يوصي بإعادة النظر في تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة لقيم محبة المدرسة، ومحبة الرياضة، ومحبة العلماء، لعدم التركيز عليها بدرجة كافية في هذه المرحلة، وقيام معلمي التّربية الإسلامية بأنشطة دينية ومسابقات تركز على نشر قيم المحبة المختلفة بين الطلبة
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Degree of Embedding Love values in the Intermediate Stage Islamic Education Textbooks from Teachers' Perspective in Kuwait. The researcher followed the descriptive method. By using aquestioneer consisted two field with (43) pharagraphs, The sample consisted of (70) teachers in Alahmadi governorate in Kuwait. The study found that the Degree Embedding Love values in the Intermediate Stage Islamic Education Textbooks from Teachers' Perspective in Kuwait came at a high level where the field of values of love related to religion in the first place and to a high degree, followed second in the field of values of love And the results showed that there were no statistically significant differences in the estimation of the individuals of the study sample Degree Embedding Love values in the Intermediate Stage Islamic Education Textbooks from Teachers' Perspective in Kuwait due to gender variables and scientific qualification and experience. Based on the findings of the study, the researcher recommends rethinking the inclusion of Islamic education books in the intermediate stage of the values of love of the school, love of sport, love of scientists, not to focus on them sufficiently at this stage, and the teachers of Islamic education religious activities and competitions focused on the dissemination of the values of love Between students
رقم ISN
1130
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN