عنوان الإطروحه
القيادة التحويلية وأثرها على الإلتزام التنظيمي : دراسة ميدانية في مديريات التربية والتعليم الأردنية في إقليم الوسط
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-09
اسم الطالب
سامية عبدالله علي العواودة
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش محمد
بهجت عيد مفلح الجوازنة
محمد الكساسبة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة التحويلية في الإلتزام التنظيمي في مديريات التربية والتعليم الأردنية في إقليم الوسط، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة وتوزيعها على المدراء العاملين في مديريات التربية والتعليم حسب التنظيم الهيكلي للمديرية وعليه فقد تم تحديد أفراد عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (226) مديراً في مديريات التربية والتعليم الأردنية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها فقد قامت الباحثة بإستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد، وعليه توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a?0.05) للقيادة التحويلية والمتمثلة بـ (التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي، الإستثارة الفكرية، الإعتبار الفردي) في الإلتزام التنظيمي في مديريات التربية والتعليم الأردنية في إقليم الوسط. كما تبين عدم وجود فروق في آراء المدراء حول القيادة التحويلية على الالتزام التنظيمي في مديريات التربية والتعليم الأردنية في إقليم الوسط تعزى للمتغيرات الديمغرافية (الجنس، المسمى الوظيفي، العمر، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة). وبناءً على ذلك توصي الباحثة بتوجيه سلوك القادة في مديريات التربية والتعليم الأردنية في إقليم الوسط نحو تطبيق نمط القيادة التحويلية لما له من أثر كبير على سلوك المدراء ويكون ذلك من خلال اعداد وتنفيذ برامج تدريبية لإكساب القادة خصائصها ومهاراتها.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the effect transformational leadership on organizational commitment in the department of education of jordan in the central region, To achieve the objectives of the study, the researcher has prepared an attributed questionnaire and distributed it on the managers working in the Education Directorate high due to the hierarchy diagram of the directorate. The individuals of sample study have been determined. The sample of the study was consisted of (226) managers in the Education Directorate. To answer on the questions of the study and test the hypothesizes, means, standard deviations, and multiple regression have been extracted. The study has reached for the following results: There is a statistical significant at (??0.05) for the ((idealized influence, intellectual simulation, inspirational motivation, individualization consideration)) at organizational commitment in the Education Directorate at the Central Region of Jordan. The study showed that there is no impact of transformational leadership on organizational commitment in the Education Directorate at the Central Region of Jordan regarding to (gender, job title, age, education, experience year). The Researcher Recommends Directing the Behavior of the Leaders on the Education Directorate at the Central Region of Jordan regarding towards Implementing the Transformational Leadership by Preparing and Implementing Training Programs to equip Leaders Skills.
رقم ISN
113
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN