عنوان الإطروحه
مدى توظيف معلم الصف لغرف مصادر التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية الابتدائية بمدارس الكويت من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-18
اسم الطالب
ناصر زايد سالم الهاجري
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
سعاد عبدالكريم الوائلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى مدى توظيف معلم الصف لغرف مصادر التعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمدارس الكويت من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين، وتكونت عينة الدِّراسة من مديري ومديرات المدارس الابتدائية في محافظة الأحمدي بواقع (41) مديراً ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، إضافة إلى (18) مشرفاً ومشرفة. وقد تم تطوير استبانة لقياس واقع مدى توظيف معلم الصف لغرف مصادر التعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمدارس الكويت من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن مدى توظيف معلم الصف لغرف مصادر التعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمدارس الكويت من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين كان مرتفعاً، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى توظيف معلم الصف لغرف مصادر التعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمدارس الكويت تعزى لكل من الجنس، والمركز الوظيفي، والمؤهل التعليمي، والخبرة. وأوصت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات أهمها الإبقاء على المستوى المرتفع الذي أظهرته نتائج الدِّراسة فيما يتعلق بمدى توظيف معلم الصف لغرف مصادر التعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمدارس الكويت من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the extent to which the classroom teacher employ the learning resource rooms among the primary school students in Kuwaiti schools from the perspective of the principals and educational supervisors. The study sample consisted of the principals of elementary schools in Al-Ahmady governorate with (41) individual, randomly chosen, and (18) educational supervisors. A questionnaire was developed to measure the extent to which the classroom teacher employ the learning resource rooms among the primary school students in Kuwaiti schools from the perspective of the principals and educational supervisors, and the validity and stability of the questionnaire were verified. The results of the study showed that the extent of the use of classroom teachers in the learning resources of primary school students in Kuwait schools from the perspective of principals and educational supervisors was high. The results also showed no significant differences in the extent to which the classroom teacher used the learning resources rooms of primary school students in Kuwait according to gender, job status, educational qualification and experience. The study recommended a number of recommendations, the most important of which is to maintain the high level shown by the results of the study in relation to the extent of the use of classroom teachers of the learning resources rooms of primary school students in Kuwait from the perspective of principals and educational supervisors.
رقم ISN
1129
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN