عنوان الإطروحه
درجة استخدام معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات لأسئلة الصفية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-27
اسم الطالب
مبارك مساعد مبارك الديحاني
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
باسل حمدان منزل الشديفات
حامد عبدالله طلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة استخدام معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للأسئلة الصفية، والتعرف إلى نوعية الأسئلة الصفية (الأسئلة التمهيدية، الأسئلة التفكيرية، الأسئلة السابرة، الأسئلة التكوينية)، والكشف عن الفروق في درجة استخدام المعلمين لمهارات الأسئلة الصفية وفقا لمتغيرات: (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة)، وتكونت عينة الدراسة من (199) معلما ومعلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات الأسئلة الصفية جاءت بدرجة مرتفعة، وقد بينت النتائج أن الأسئلة السابرة كانت الأكثر استخداما، تلاها الأسئلة التمهيدية ثم الأسئلة التفكيرية واخيراً الأسئلة التكوينية وبمستوى مرتفع من التقدير لكافة تلك المجالات. كما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات الأسئلة الصفية تعزى الى متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة)، وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree to which Social Studies teachers in the intermediate stage in Kuwait use classroom questions and to identify the quality of classroom questions (introductory questions, reasoning questions, questions, and formative questions). In addition, to detect the differences in the degree of use of social teacher's questions skills in the intermediate stage in the State of Kuwait according to the variables: (gender, qualification, experience). The researcher used the descriptive approach based on a questionnaire whose validity and consistency were investigated. The sample consist of (199) male and female teachers of Social Studies in the intermediate stage. The study found that middle school social teachers in the State of Kuwait use questions skills of classroom in a high and important manner. Excessive questions were the most frequently used questions, followed by the preliminary questions and then Thinking questions. And finally, the formative questions and a high level of appreciation for all these types. The results also indicate that there are no statistically significant differences in the degree to which social teachers in the intermediate stage in Kuwait use the class questions skills due to gender, qualification, and experience. In the light of the results, the researcher's recommendations and suggestions focus on the weaknesses identified in the study
رقم ISN
1128
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN