عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت لمهارات حل المشكلة في تدريس اللغة العربية من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-26
اسم الطالب
بدر حماد سعيد العلاطي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
ماهر مفلح احمد الزيادات
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي الصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت لمهارات حل المشكلة في تدريس اللغة العربية من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدِّراسة من (80) معلماً ومعلمة. أعد الباحث أداةً لدراسته اشتملت على ( 44) فقرة، تمثل المهارات الخاصة بحل المشكلة، تحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى نتائج عديدة من أهمها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي، وجاءت الفروق لصالح الدّراسات العليا. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر سنوات الخبرة، وجاءت الفروق لصالح عشر سنوات فأكثر. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
aim of this study is to determine the degree of practice of fourth grade teachers in Kuwait to solve the problem in teaching Arabic language from their point of view. The study sample consisted of (80) male and female teachers. The researcher prepared a tool for his study which included (44) items, which represent the skills to solve the problem, verify its sincerity and stability. The results of the study were as follows: There were no statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the effect of sex, and there were significant differences at the significance level (? = 0.05). The differences were statistically significant at the level of significance (? = 0.05) due to the effect of years of experience. The differences were in favor of ten years and more. In the light of the results, the researcher recommended a number of related recommendations
رقم ISN
1127
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN