عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع من مرحلة التعليم الاساسي في الأردن في ضوء معيار حل المسألة من معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM,2000)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-21
اسم الطالب
سيمون خالد احمد عبدالعال
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
محمد احمد حامد الخطيب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الأردن في ضوء معيار حل المسألة من معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM-2000) وتحديدا فقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الآتي: ولتحقيق هذا الغرض, تم إعداد أداة التحليل والتي تضمنت ستة معايير فرعية من معايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM-2000) كما تم التحقق من صدقها وثباتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعيار الفرعي " أن يستخدم طرق حل المسائل لفهم المحتوى الرياضي " جاء في المرتبة الأولى الأكثر تكرارًا من بين المعايير الفرعية لمعيار حل المسألة في الأنشطة والأمثلة بينما جاء المعيار الفرعي " أن يُطّور ويستخدم استراتيجيات مختلفة لحل المسائل الرياضية" جاء في المرتبة الأخيرة الأقل تكرارا من بين المعايير الفرعية لمعيار حل المسألة في الأنشطة والأمثلة. فيما جاء المعيار الفرعي " أن يكوّن مسائل رياضية من الحياة " في المرتبة الأولى الأكثر تكرارًا من بين المعايير الفرعية لمعيار حل المسألة والمتضمنة في الأسئلة المقترحة لتقويم تعلّم المحتوى، فيما جاء معيار " أن يعمّم طرق واستراتيجيات الحل المستخدمة على مواقف لمسائل جديدة" في المرتبة الأخيرة الأقل تكرارًا من بين المعايير الفرعية لمعيار حل المسألة في الأسئلة المقترحة لتقويم تعلّم المحتوى.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study was to analyze the of the mathematics textbooks for the seventh basic grade in Jordan in light of problem solving criteria from the standards of the National Council of Mathematics Teachers (NCTM- 2000). To achieve the objective of the study, an analysis instrument consisting of six basic criteria of the National Council of Mathematics Teachers ( NCTM- 2000). Validity and reliability of the instrument were established. The results of the study indicated that " to use problem solving strategies to understand the mathematical content" criterion ranked first of the problem solving criteria in examples and activities, while " to develop and use different problem solving strategies" ranked last in examples and activities. It was also found that " to formulate real life mathematical problems" criterion ranked first in the suggested question to evaluate content acquisition, while " to generalize the problem solving strategies on new problems" criterion ranked last in the suggested question to evaluate content acquisition
رقم ISN
1123
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN