عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية في محافظة المفرق للكفايات الحاسوبية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-10-27
اسم الطالب
ريما ناصر سليمان العليمات
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
احمد محمد عقيل الدويري
محمد احمد الخطيب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية في المفرق للكفايات الحاسوبية، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة) في ذلك، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (100) معلماً ومعلمة. طبق عليها استبانة مكونة من (45) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأسفرت نتائج الدراسة عن: أن درجة امتلاك معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية في محافظة المفرق للكفايات الحاسوبية جاءت بدرجة مرتفعة، وعن عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 = ?) في درجة امتلاك معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية الكفايات الحاسوبية تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي على الأداة ككل على جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (0.05 = ?) في درجة امتلاك معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية الكفايات الحاسوبية تعزى للخبرة التدريسية ولصالح (أكثر من 10 سنوات).
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of the possessing computer competences by mathematics teachers for secondary stage in Al-Mafraq governorate, and the effect of the variables of gender, academic qualification., and years of experience. To achieve the goals of the study the researcher followed the survey descriptive approach . The sample of the study consisted of (100) male and female teachers, as he administrated on them a questionnaire consisting of (45) paragraphs. It was verified validity and reliability. The results of the study showed the following: That the degree of the possessing computer competences by mathematics teachers for secondary stage in Al-Mafraq governorate was in a high degree. The results also showed There were no significant differences at level (0.05 ? ?) in the degree of The possessing of computer competences due to the variables of gender and academic qualification on the tool as a whole and in all domains, And there were significant differences at level (0.05 ? ?) in the degree of The possessing of computer competences due to the variable of teaching experience, in favor of the category " over than 10 years"
رقم ISN
1122
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN