عنوان الإطروحه
واقع الكفاءة الداخلية للتعليم في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-12
اسم الطالب
ناصر حميد جندار الشمري
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
احمد محمد بدح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للكشف عن مستوى الكفاءة الداخلية للتعليم في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس, والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية في تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى الكفاءة الداخلية للتعليم في المرحلة الثانوية بدولة الكويت تعزى لمتغيرات (الجنس, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة, والمنطقة التعليمية). لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج من خلال الاعتماد على الاستبانة من افراد عينة الدراسة, حيث قام الباحث بتطويرها من خلال ما طرحه الأدب النظري والدراسات السابقة حول موضوع الدراسة. تكون مجتمع الدِّراسة من جميع مديري المدارس في المرحلة الثانوية في محافظات الاحمدي, والفروانية, ومبارك الكبير, والجهراء بدولة الكويت، والبالغ عددهم (91) مديراً ومديرة. وقد قام الباحث باختيار مجتمع الدراسة كعينة لها. بينت النتائج ان مستوى الكفاءة الداخلية للتعليم في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس جاء مرتفعاً, كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (? =0.05) في تقدير مديري المدارس لمستوى الكفاءة الداخلية للتعليم في المرحلة الثانوية بدولة الكويت تعزى لمتغيرات (الجنس, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة, والمنطقة التعليمية). وبناءاً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بضرورة العمل على التقييم الشامل المستمر للكفاءة الداخلية في المدارس الكويتية للتعرف على أبرز المعيقات في هذا المجال للتغلب عليها وايجاد الحلول لها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the level of internal efficiency of secondary education in Kuwait from schools principals` viewpoint, as well as to examin the existence of differences at the level of significance on the level of internal efficiency of secondary education in Kuwait due to the sample`s (gender, educational qualification, years of experience, and educational region). To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive method the method by relying on the questionnaire to collect data from the sample of the study. The researcher developed the questionnaires based on the literature review and checked its validity and reliability The study population consists of all the principals of the secondary schools in the governorates of Al-Ahmadi, Farwaniya, Mubarak Al-Kabeer and Al-Jahra) in the State of Kuwait, which were (91) principals. The researcher chose the population of the study as a sample, where 90 questionnaires were distributed to secondary school principals in Kuwait. The number of questionnaires returned was (86). The results showed that the level of internal efficiency of secondary education in the State of Kuwait from the principals` viewpoint was high, and the results showed that there were no statistically significant differences at the level of (? = 0.05) in the principals' assessment of the internal efficiency level of secondary education in Kuwait due to (gender, educational qualification, years of experience, and educational area). Based on the results of the study, the researcher recommended to make a continuous assessment of the internal efficiency in Kuwaiti elementary and secondary schools to identify the most outstanding obstacles in this area to overcome them and find solutions to them
رقم ISN
1121
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN