عنوان الإطروحه
درجة ممارسة إدارة المعلومات وعلاقتها بفاعلية القرارات التربوية لمديري مدارس محافظة الفروانية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-12
اسم الطالب
علي مطلق دليج الشلاحي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
صالح ناصر عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة الارتباطية بين درجة ممارسة إدارة المعلومات وفاعلية القرارات التربوية لمديري مدارس محافظة الفروانية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، من خلال تطوير استبانة وزعت على (326) معلم ومعلمة في محافظة الفروانية، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري مدارس محافظة الفروانية في دولة الكويت لإدارة المعلومات من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة، وتوصلت إلى وجود فروق دالة إحصائياً لاستجابات المعلمين على مجالات درجة ممارسة مديري مدارس محافظة الفروانية في دولة الكويت لإدارة المعلومات وفقاً لمتغير الجنس عند جميع المجالات ما عدا مجال سرعة اتخاذ القرار، وجاءت الفروق لصالح المعلمات. كما توصلت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغيرات المؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية. وأظهرت النتائج أنَّ مستوى فاعلية القرارات التربوية لدى مديري مدارس محافظة الفروانية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين مرتفعاً، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لاستجابات المعلمين على مجالات مستوى فاعلية القرارات التربوية وفقاً لمتغير الجنس عند جميع المجالات ما عدا مجال المشاركة في انخاذ القرارات. وجاءت الفروق لصالح المعلمات. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً لاستجابات المعلمين على مجالات مستوى فاعلية القرارات التربوية وفقاً لمتغيرات المؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة إدارة المعلومات وفاعلية القرارات التربوية لمديري مدارس محافظة الفروانية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. وبناء على النتائج فقد أوصت الدراسة بتوفير جو ومناخ ملائم للمدراء يسمح بتعزيز تطبيق عملية اتخاذ القرارات، من خلال إعادة النظر في نظام البرامج التدريبية التي تقدم لهم لتوفير الخبرة الكافية لديهم في عملية اتخاذ القرارات، ومتابعة التطورات الحديثة في مجال إدارة المعلومات، والسعي لامتلاك الأحدث الملائم لطبيعة عمل مدراء المدارس.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify degree of practice of Information Management and Its Relationship to the effectiveness of educational decisions for Schools principals in farwaniya governorate in Kuwait. In order to achieve the objective of the study, the descriptive method was used by developing a questionnaire distributed to (326) Al-Farwaniya Governorate. The study found that the degree of practicing principals to manage information from teacher's persipictives was medium and found that there were statistically significant differences in teacher's persipictives to manage information according to gender at all fields except the field of the speed of decision-making. It also found that there are no statistically significant differences according to the variables of scientific qualification, experience and educational stage. The results showed that the level of effectiveness of educational decisions from teacher's persipictives is high. The results showed that there are statistically significant differences for teachers' responses on the level of effectiveness of educational decisions according to gender variable in all fields except participation in decision making. The results showed that there is no statistically significant difference in the responses of teachers on the level of effectiveness of educational decisions according to the variables of academic qualification, experience and educational stage, and found a correlation between the degree of information management practice and the effectiveness of educational decisions for the managers of Farwaniya Governorate schools in Kuwait. Based on the results, the study recommended providing an atmosphere and a climate suitable for managers to enhance the application of decision-making, by reviewing the system of training programs provided to them to provide them with sufficient experience in the decision-making process, follow up recent developments in information management, of the nature of the work of school principals
رقم ISN
1120
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN