عنوان الإطروحه |
أثر الحوافز في تحقيق الرضا الوظيفي في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-05-23 |
اسم الطالب |
محمد عافت شامان العنزي
|
المشرف |
مرعي حسن حمد بني خالد |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
فريد محمد القواسمة |
سليمان ابراهيم شلاش الحوري |
حسين علي الزيود |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
الاداره العامه |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الحوافز في تحقيق الرضا الوظيفي في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير إستبانة مكونة من (40) فقرة، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في دولة الكويت والبالغ عددهم (1303) موظفاً وموظفة، حيث قام الباحث بسحب عينة مُيسرة من مجتمع الدراسة بتوزيع (297) إستبانة، وكان عدد الإستبانات المستردة والصالحة للتحليل (269) إستبانة، ويشكلون ما نسبته (20.7%) من مجتمع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) لكل من بُعدي الحوافز (الحوافز المادية، والحوافز المعنوية) في تحقيق الرضا الوظيفي في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في دولة الكويت.
وخرجت الدراسة ببعض التوصيات أبرزها: ضرورة ربط الحوافز في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في دولة الكويت بعملية تقييم أداء العاملين بغض النظر عن مسماهم الوظيفي، لغايات تشجيعهم على بذل أقصى جهد لإنجاز الأعمال المطلوبة منهم بالشكل الأمثل.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aims to identify the impact of incentives to achieve job satisfaction in the Public Institution for Social Security in State of Kuwait. To achieve the purposes of the study, the researcher developed a questionnaire consisting of (40) items. The population of the study included all employees in the Public Institution for Social Security in State of Kuwait, totalling (1303) employees, where the researcher distributed (297) and the convenience sample chosen from study population, and return of valid questionnaires for analysis (269) questionnaires, representing a response rate (20.7%) of the study population. The findings showed that there was a statistically significant effect at (? ? 0.05) for both incentives dimension (monetary incentives and moral incentives) alone in achieving job satisfaction in the Public Institution for Social Security in State of Kuwait.
The study has come up with some recommendations: The necessity of linking the incentives at the Public Institution for Social Security in State of Kuwait to the process of performance appriasal of employees regardless of their job title, in order to encourage them to make the best effort to accomplish the work required in the best manner.
|
رقم ISN |
112 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|