عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي مدارس دولة الكويت للميثاق الأخلاقي من وجهة نظر مديري المدارس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-27
اسم الطالب
حواء وليد محمد الكندري
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
تيسير محمد احمد الخوالدة
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية والاصول
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التّعرف إلى درجة ممارسة معلمي مدارس دولة الكويت للميثاق الأخلاقي من وجهة نظر مديري المدارس في مجالات (واجبات المعلم نحو ربه، وواجبات المعلم نحو مهنته، وواجبات المعلم نحو زملائه، وواجبات المعلم نحو طلابه، وواجبات المعلم نحو المجتمع). وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة، والمرحلة التّعليمية). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي من خلال تطوير استبانة تكونت من (47) فقرة موزعة على خمسة مجالات (واجبات المعلم نحو ربه، وواجبات المعلم نحو مهنته، وواجبات المعلم نحو زملائه، وواجبات المعلم نحو طلابه، وواجبات المعلم نحو المجتمع)، وزعت على (196) مدير مدرسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمي مدارس دولة الكويت للميثاق الأخلاقي من وجهة نظر مديري المدارس جاءت بدرجة تقدير مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة معلمي مدارس دولة الكويت للميثاق الأخلاقي تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمرحلة التّعليمية. بناءً على النتائج التّي توصلت إليها الدِّراسة أوصت الدراسة بتشجيع المعلمين على المشاركة في المؤتمرات التّربوية، من خلال الحوافز ومنحهم الإجازات المتعلقة بهذا الأمر، لما فيه من فائدة في تطوير مهاراتهم وزيادة خبراتهم، وتشجيعهم على استخدام استراتيجيات التّدريس الحديثة في العملية التّعليمية
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify The Degree to which Kuwaiti Schools Teachers Practice the Moral code from School Principals' the Point of view, And the impact of variables (gender, scientific qualification, experience, and educational stage). In order to achieve the objectives of the study, the descriptive approach was developed through the development a questionnaire consisting of (47) paragraphs divided into five fields (duties of the teacher towards his gad, the duties of the teacher towards his profession, the duties of the teacher towards his friends, the teacher's duties towards his students and the duties of the teacher towards society), The study found that the Degree to which Kuwaiti Schools Teachers Practice the Moral code from School Principals' the Point of view came highly, and the study found that there were no statistically significant differences in the responses of the sample members of the sample to the perceptions of the individuals in the sample Study to mm degree Teachers of the State of Kuwait schools have established the ethical code according to gender, scientific qualification, years of experience and educational stage. Based on the findings of the study, the study recommended encouraging teachers to participate in educational conferences, through incentives and granting them leave in this regard, for their benefit in developing their skills and increasing their experience, and encouraging them to use modern teaching strategies in the educational process.
رقم ISN
1119
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN