عنوان الإطروحه
واقع برامج تحسين الأداء المدرسي لدى مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-04
اسم الطالب
اريج حفيظ محمد العجمي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى واقع برامج تحسين الأداء المدرسي لدى مديري المدارس الابتدائية في دولة الكويت، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، تكوَّنت عينة الدراسة من (213) مديراً ومديرة مدرسة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير أداة لقياس متغيرات الدِّراسة، وتكونت من (39) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي (مجال الإدارة المدرسية ومجال المعلم ومجال البيئة المدرسية ومجال المجتمع المحلي). وأظهرت نتائج الدِّراسة أن واقع برامج تحسين الأداء المدرسي لدى أفراد العينة جاءت بدرجة مرتفعة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي (مجال الإدارة المدرسية، مجال المعلم، مجال المجتمع المحلي، مجال البيئة المدرسية ) حيث جاء مجال الإدارة المدرسية ومجال المعلم بدرجة تقدير مرتفعة، وباقي المجالات جاءت بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (? ?0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي فقط على مجال المعلم وجاءت الفروق لصالح حملة مؤهل البكالوريوس، ولم تُظهر فروق لأثر المؤهل العلمي على باقي المجالات. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (? ?0.05) تعزى لأثر الجنس فقط على مجال المعلم وجاءت الفروق لصالح الإناث، ولم تُظهر فروق لأثر الجنس على باقي المجالات، وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة(? ?0.05) تُعزى لأثر الخبرة على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بمجموعة توصيات أهمها: ضرورة قيام شعبة تحسين الأداء بعمل دورات وورش تدريبية على كيفية عمل تقييم ذاتي من مديري المدارس لأنفسهم ولمدارسهم، وكذلك أوصت الباحثة بضرورة تقديم دورات متقدمة لمديري المدارس في القيادة المتقدمة حتى يستطيعون تنفيذ الخطة المطلوبة لمدارسهم.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at investigating The reality of the school performance programs among elementary school principals in the state of Kuwait, based on the variables of: gender, qualification, and years of experience. The sample of the study was (213) male and female principals from the state of Kuwait, To achieve the aim of the study, the researcher constructed a questionnaire which consisted of (39) items distributed on four domains: administration, teachers, school environment and local community. Descriptive statistics and ANCOVA were used to analyze the principals? responses on the four domains of the questionnaire. The results showed that the extent of he reality of the school performance programs among elementary school principals in the state of Kuwait was moderate on the domains of the questionnaire: administration, teachers, local community, and school environment, respectively. The results further showed that only significant differences (at ?? 0.05) were found on the variable of gender on the domains of teachers and in favor of those who females, and showed that only significant differences (at ?? 0.05) were found on the variable of qualification on the domains of teachers in favor of those who have bacaloreus. No statistically significant differences (at ?? 0.05) were found on the variables of years of experience on all domains. Based on the results of the study, the researcher recommended the necessity a number of recommendations, the most important of which is the Ministry of Education in Kuwait gives the principles courses of self evaluate of educational indicators in the evaluation of the project to improve the performance of schools to develop the educational process and strengthen the role of the school leade
رقم ISN
1116
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN