عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام في دولة الكويت للحوكمة الرشيدة وعلاقتها بالتطوير التنظيمي من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-08-02
اسم الطالب
سعود مطلق عوض المطيري
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
احمد محمد بدح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام في دولة الكويت للحوكمة الرشيدة وعلاقته بالتطوير التنظيمي من وجهة نظر المعلمين، وأثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في ذلك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (289) معلماً ومعلمة. وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدِّراسة تكونت من محورين الأول: مقياس درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام في دولة الكويت (منطقة الفروانية) للحوكمة الرشيدة، وتكوَّن من (45) فقرة موزعة على (ستة) مجالات وهي (الشفافية، العدالة، المساءلة، التمكين، آليات تنفيذ إجراءات العمل، إدارة المعلومات)، والمحور الثاني: لقياس مستوى التطوير التنظيمي لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين، وتكوَّن من (29) فقرة موزعة على (خمسة) مجالات وهي (متطلبات التطوير التنظيمي، الإجراءات الإدارية، الهيكل التنظيمي، الوسائل التكنولوجية، العمل الجماعي)، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام في دولة الكويت للحوكمة الرشيدة كان (متوسطاً) على جميع المجالات وعلى الأداة مجتمعة إلا فيما يتعلق بمجال (إدارة المعلومات) حيث كانت الدرجة (مرتفعة)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع المجالات المتعلقة بدرجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام في دولة الكويت للحوكمة الرشيدة. كما أظهرت النتائج أن مستوى التطوير التنظيمي لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين (مرتفعة) على جميع المجالات وعلى فقرات الأداة مجتمعة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع المجالات المتعلقة بمستوى التطوير التنظيمي لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين. كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام في دولة الكويت للحوكمة الرشيدة وعلاقته بالتطوير التنظيمي من وجهة نظر المعلمين. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها: وضع معايير محددة لتطبيق الحوكمة الرشيدة في مدارس التعليم العام في دولة الكويت؛ تبني مديري مدارس التعليم العام فلسفة إدارية وأساليب تنظيمية تدعم مشاركة العاملين في تخطيط وتنفيذ البرامج المدرسية مما يزيد من فاعلية التطوير التنظيمي
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of the principals of Public education schools in the state of kuwait practice Good Governance and its relation to organizational development from the point of view of teachers, the study sample consisted of (289) teachers. A tool was developed to measure the variables of the study, which consisted of two parts: one the scale of The Principals of Public Education Schools In The State of Kuwait Practice Good Governance, consisting of (45) item, divided into (6) fields (Transparency, Justice, Accountability, Empowerment, Work Procedures Mechanisms, Information Management), second Organizational Development in Public Education Schools consisting of (29) item, divided into (5) fields (Requirements for organizational development, administrative procedures, organizational structure, technological means, teamwork), The reliability and stability of the instrument were verified. The results of the study showed that The Degree of The Principals of Public Education Schools In The State of Kuwait Practice Good Governance was (average) On all fields and on the combined tool except in the field of (information management) where (high) . The results also showed no statistically significant differences due to the impact of gender variables, scientific qualifications and years of experience in all fields related to the level of practice of the Principals of general education schools in the State of Kuwait for good governance. The results also showed that the level of Organizational Development in Public Education Schools In The State of Kuwait From The Point of View of Teachers was high On all fields and on the combined tool, The results also showed no statistically significant differences due to the impact of gender variables, scientific qualifications and years of experience in all fields related to the level of Organizational Development in Public Education Schools In The State of Kuwait From The Point of View of Teachers, .The results also showed a statistically significant correlation between the Degree of The Principals of Public Education Schools In The State of Kuwait Practice Good Governance And Organizational Development From The Point of View of Teachers. In the light of the findings of the study, the researcher recommended a number of recommendations, including: Setting specific standards for the application of good governance in public education schools in the State of Kuwait; Adoption of the principals of public education schools an administrative philosophy and organizational methods that support the participation of staff in the planning and implementation of school programs, Organizational structure
رقم ISN
1113
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN