عنوان الإطروحه
درجة إدراك مديري المدارس في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت لأبعاد ظاهرة العولمة.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-29
اسم الطالب
عبدالله حمد عبدالله المطيري
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
عبدالحكيم ياسين حجازي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة إدراك مديري المدارس في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت لأبعاد ظاهرة العولمة، والتعرف فيما اذا كان هنالك فروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية وتم اختيار مجتمع الدراسة وتكون من (84) مديراً في محافظة الفروانية بدولة الكويت، تم توزيع أداة الدراسة عليهم، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة إدراك مديري المدارس في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت لأبعاد ظاهرة العولمة جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء ترتيب أبعاد اداة الدراسة كما يلي: البعد الاجتماعي للعولمة، والبعد التربوي للعولمة، والبعد الثقافي للعولمة، والبعد الاقتصادي للعولمة، والبعد السياسي للعولمة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة نحو إدراك مديري المدارس لأبعاد ظاهرة العولمة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة، ووجود فروق تعزى لمتغير المرحلة التعليمية وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية. بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فإنها توصي بتعزيز دور مديري المدارس في مجال تأثير العولمة على مختلف المجالات التربوية والسياسية والاقتصادية منها والاجتماعية والثقافية، وتنظيم دورات تدريبية حول أبعاد العولمة لتعزيز دور مديري المدارس في إدراك أبعاد ظاهرة العولمة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the Degree of Awareness of School Principals in the Farwanya educational district in Kuwait to the Dimensions of the Phenomenon of Globalization, and to know whether there were differences between the responses of the sample of the study according to the gender variable, the scientific qualification, the years of experience and the educational stage. The sample consested of (84) principals in Al Farwaniya Governorate in Kuwait, the study tool was distributed to them. The study found that The Degree of Awareness of School Principals in the Farwanya educational district in Kuwait to the Dimensions of the Phenomenon of Globalization came to a high degree, and found no significant differences Statistical responses of the study sample towards School Principals in the Farwanya educational district in Kuwait to the Dimensions of the Phenomenon of Globalization due to gender and educational qualification and experience, and there are differences due to the variable educational stage came the differences in favor of the secondary stage. Based on the findings of the study, it recommends strengthening the role of school principals in the impact of globalization on various educational, social, economic, social and cultural fields, and organizing training courses on the dimensions of globalization to enhance the role of school principals in
رقم ISN
1112
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN