عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس في تعزيز الاتجاهات نحو التعليم المهني لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-29
اسم الطالب
محمد عبدالله محارب الشمري
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
خالد احمد الصرايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور مديري المدارس في تعزيز الاتجاهات نحو التعليم المهني لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، ومن أجل تحقيق اهداف الدراسة تم تطوير استبانة وزعت على (335) معلماً بالطريقة العشوائية، وتوصلت الدراسة إلى أن دور مديري المدارس في تعزيز الاتجاهات نحو التعليم المهني لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة متوسطة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات المعلمين لدور مديري المدارس في تعزيز الاتجاهات نحو التعليم المهني لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت تعزى لمتغيري الجنس والخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح ذوي المؤهل العلمي دراسات عليا. وبناء على النتائج فقد أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للطلبة لتشجيعهم على الالتحاق بالتعليم المهني، وإبراز الامتيازات التي قد يحصلون عليها جراء التحاقهم بالتعليم المهني، وتوفير الامكانات والتجهيزات الملاءمة لمشاغل التربية المهنية.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed to identify the role of school Principals in promoting Attitudes towards vocational education among Middle School Students in Kuwait. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed to (335) teachers chosen randomly. The study found that the role of school Principals in promoting trends towards vocational education among Middle School Students in Kuwait came to a medium degree. The study found that there are no statistically significant differences in the perceptions of teachers of the role of school Principals in promoting Attitudes towards vocational education among Middle School Students in Kuwait due to the impact of the variables of gender, experience, and the presence of statistically significant scientific qualification of the impact of differences and the differences were in favor of those with qualified scientific graduate. Based on the results, the study recommended training courses for students to encourage them to enroll in vocational education, highlight the benefits that they may receive as a result of their enrollment in vocational education, and provide the appropriate facilities and equipment for vocational education
رقم ISN
1110
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN