عنوان الإطروحه
في درجة توافر متطلبات التربية الابداعية في المدارس الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين والمعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-17
اسم الطالب
ايمان عبدالرضا عبدالله الصيرفي
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
ايمن العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التّعرف إلى درجة توافر متطلبات التّربية الإبداعية في المدارس الإبتدائية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين والمعلمين، وتكونت عينة الدِّراسة من (570) معلماً ومديراً، منهم (484) معلماً، و(86) مديراً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة، وتوصلت الدِّراسة إلى أن درجة توافر متطلبات التّربية الإبداعية في المدارس الإبتدائية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين والمعلمين جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة نحو درجة توافر متطلبات التّربية الإبداعية في دولة الكويت حسب متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. ووجود فروق تعزى لمتغير المسمى الوظيفي وجاءت الفروق لصالح مديري المدارس. بناء على النتائج التّي توصلت إليها الدِّراسة فقد أوصت الباحثة بتدريب المديرين والمعلمين على استخدام الإستراتيجيات التّي تنمي التّربية الإبداعية لدى الطلبة مثل: حل المشكلات، والإكتشاف، والألعاب، والعصف الذهني، والاستقصاء، والتّعلم الذاتي، وتوفير مجموعة من التّسهيلات المادية والمعنوية في البيئة المدرسية، التّي من شأنها تعزيز التّربية الإبداعية لدى المعلمين والطلبة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify availability degree of creative education requirements in Kuwaiti elementary schools from principals and teachers point views, the study sample consisted of (570) teachers and principals who were selected in the simple random way. The descriptive method was used through the development of a questionnaire. Degree of creative education requirements in Kuwaiti elementary schools from Principals and Teachers point views were Medium, the results showed that there were no statistically significant differences in the responses of the sample members to the degree of availability of creative education requirements in Elementary schools in Kuwait from the point of view of the director teachers due to gender and academic qualification and years of experience. differences were attributed to the variable job title and the differences were in favor of school principals. Based on the findings of the study, the researcher recommended the training of teachers in the use of strategies that develop the creative education of students such as: problem solving, discovery, games, brainstorming, surveying, self-learning and providing a range of material and moral facilities in the school environment, to promote creative education for teachers and students
رقم ISN
1109
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN