عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس منطقة حولي التعليمية للقيادة التكنولوجية وعلاقتها بدرجة قيادة التغيير في مدارسهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-11
اسم الطالب
فاطمة محمد مصطفى عريان
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
خالد علي السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس منطقة حولي التعليمية للقيادة التكنولوجية، وعلاقتها بدرجة قيادة التغيير في مدارسهم، واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكوّنت عينة الدراسة من (111) مديراً ومديرة، وقد تم تطوير استبانة مكونة من (53) فقرة موزعة على القيادة التكنولوجية وقيادة التغيير. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التكنولوجية من وجهة نظرهم كانت بدرجة مرتفعة، كذلك درجة ممارسة مديري المدارس لقيادة التغيير من وجهة نظرهم كانت بدرجة مرتفعة، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة القيادة التكنولوجية تعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة في الإدارة، ومستوى المدرسة على الأداة ككل، وفي جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة القيادة التكنولوجية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة الدراسات العليا على الأداة ككل، وفي جميع المجالات. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة قيادة التغيير تعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة في الإدارة، والمؤهل العلمي على الأداة ككل، وفي جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة قيادة التغيير تعزى لمتغير مستوى المدرسة ولصالح المدرسة الثانوية. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين ممارسة مديري المدارس للقيادة التكنولوجية ودرجة قيادة التغيير. ومما أوصت به الدراسة: أن تعمل وزارة التربية على عقد دورات تدريبية لمديري المدارس لتحسين مهارات القيادة التكنولوجية خاصة في مجال الرقابة التكنولوجية.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the degree of practicing schools principals at Hawalli educational zone technological leadership and its relationship to degree of practice change leadership in their school, and the descriptive survey Link method was used. The sample of the study consisted of (111) principals. A tool was developed a questionnaire that included (55) items distributed among technological leadership. The results of the study That the degree of practicing school principals for technological leadership from their views was high, As well That the degree of practicing school principals for change leadership from their views was high. The results indicated There are no statistically significant differences on responses of study sample members the degree of technological leadership practice due to gender variables, experience, and school level, And There were significant differences in responses of study sample members the degree of practicing technological leadership schools to academic qualification variable, in favor of graduate studies category. The results showed There are no statistically significant differences on responses of study sample members the degree of change leadership practice due to gender variables, experience, and academic qualification. And There were significant differences in responses of study sample members the degree of practicing change leadership schools to due to school level, in favor of secondary schools .There was a significant positive relationship between the degree of school principals? technological leadership practice and the degree of change leadership. The study recommended that the Ministry of Education should conduct training courses for school principals to improve technological leadership skills, especially in the field of technological control
رقم ISN
1108
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN