عنوان الإطروحه
درجة تطبيق التعليم الإلكتروني في رياض الأطفال في دولة الكويت وعلاقته بالتعليم النوعي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-24
اسم الطالب
بشائر نجم عبدالله العديلة
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
حسن احمد الحياري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف إلى درجة تطبيق التعليم الإلكتروني في رياض الأطفال في دولة الكويت، والتعرف إلى العلاقة بين درجة تطبيق التعليم الإلكتروني والتعليم النوعي منها، تبنت الدراسة منهج البحث الوصفي، اعتمادا على استبانة تم تطبيقها على عينة بلغت (584) معلمة في مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت، وتوصلت الى وجود درجة عالية لتطبيق التعليم الالكتروني بشكل عام في رياض الأطفال في دولة الكويت، وقد أشارت النتائج الى أن مجال تأهيل وتطوير المعلمين كان الأعلى تقدير من قبل معلمات رياض الاطفال. كما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في استجابات أفراد العينة حول درجة تطبيق التعليم الالكتروني في رياض الأطفال تعزى إلى الخبرة، ووجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في درجة تطبيق التعليم الالكتروني في رياض الأطفال تعزى الى المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على درجة بكالوريوس، كما أشارت النتائج الى وجود درجة تقدير مرتفعة لالتعليم النوعي في رياض الأطفال في الكويت. وقد أشارت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة (0.05= ?) في استجابات أفراد العينة في درجة التعليم النوعي الالكتروني في رياض الأطفال تعزى الى المؤهل العلمي، بينما هناك فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة (0.05= ?) في استجابات أفراد العينة في درجة التعليم النوعي الالكتروني في رياض الأطفال تعزى الى الخبرة لصالح افراد عينة الدراسة ذوي الخبرة 5-10 سنوات. كما توصلت الى وجود علاقة ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة (0.05= ?) بين تطبيق التعليم الالكتروني بمحاوره مجتمعة وبين التعليم النوعي في رياض الأطفال في دولة الكويت. على ضوء النتائج أوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بالتعليم الالكتروني نظراً لأهميته في التعليم النوعي في رياض الأطفال، وخاصة من ناحية توفير البنى التحتية في رياض الأطفال.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of e-learning application in kindergartens in the State of Kuwait and finding the relationship between the degree of e-learning application and the quality of education in kindergartens in Kuwait. The study adopted descriptive analytical research methodology by distributing a questionnaire on the sample of the study, who were (584) teachers in the kindergarten stage in the State of Kuwait. The results of the study showed a high level of appreciation for the extent of e-learning application in general in kindergartens in the State of Kuwait. The results indicated that the rehabilitation and development of teachers was the highest estimate by kindergarten teachers. The results also indicated that there were no statistically significant differences in the responses of the sample members in the degree of application of e-learning in kindergartens due to the experience. There were statistically significant differences in the degree of application of e-learning in kindergartens due to the scientific qualification in favor of study sample members who obtained a bachelor degree. The results also indicated that there is a high degree of appreciation for the quality of education in kindergartens in Kuwait. There were no statistically significant differences at the level of (0.05? ?) in sample responses to the quality of e-learning in kindergarten due to scientific qualification, while there are statistically significant differences at the level (0.05? ?) in the sample responses to the degree of quality of e-learning in kindergarten due to the experience in favor experienced individuals 5-10 years. In addition, there was a statistically significant relationship at the level of (0.05? ?) between the application of e-learning, combined with the quality of education in kindergartens in the State of Kuwait. In the light of the results, the study recommended increasing the importance of e-learning because of its importance in the quality of education in kindergartens, especially in terms of providing infrastructure in kindergartens
رقم ISN
1104
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN