عنوان الإطروحه
أثر تكنولوجيا المعلومات في أداء العاملين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-26
اسم الطالب
آيات مفلح محمد الخزاعلة
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
مرعي حسن حمد بني خالد
زكريا احمد العزام
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر تكنولوجيا المعلومات في أداء العاملين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي. وتناولت الدراسة ثلاثة مجالات لتكنولوجيا المعلومات، هي: الأجهزة والبرمجيات، وقواعد البيانات، شبكات الاتصال، وأربعة مجالات لقياس أداء العاملين شملت: سرعة الأداء، ودقته، وجودته، وحجمه. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردني، والبالغ عددهم (1400) موظفاً عاملاً في المديرية العامة في العاصمة عمان، واعتمدت الباحثة على أسلوب العينة الميسرة لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانة على العاملين في هذه المؤسسة، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (138) استبانة، استرد منها (115) استبانه من مجموع الاستبانات الموزعة، كانت منها (108) استبيانه صالحة للتحليل، وقد استخدمت الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. أظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد أثر مجالات تكنولوجيا المعلومات في أداء العاملين فقد أظهرت النتائج بأن متغير شبكات الاتصال كان الأكثر تأثيرا على مؤشرات أداء العاملين تلاه، متغير الأجهزة والبرمجات، وأخيراً متغير قواعد البيانات. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردني المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of information technology on the employees' performance of the Jordanian Social Security Corporation. Three dimensions of the information technology were investigated; Hardware & software, databases and networks. Furthermore, four dimensions of the Employees' Performance were examined; speed performance, quality performance, performance accuracy, and quantity performance. A field study was conducted to cover the population of (1400) employees' of the Jordanian Social Security Corporation working in the general directorate of the Capital Amman. The researcher adopted the method of available sample to study and analyze the population. Questionnaires were conducted to obtain data. The researcher distributed the main questionnaire to employees' in the general directorate of the Capital Amman. (138) questionnaires were distributed, and (108) were received back. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression, were used in this study. The study showed that the networks variable has the greatest impact on performance followed by Hardware & software and, databases was the weakest Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the directorates studied, and future researches
رقم ISN
110
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN