عنوان الإطروحه
أثر استراتيجيات التدريب على التعلم التنظيمي في المستشفيات الحكومية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-20
اسم الطالب
اماني محمود موسى الذياب
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد محمد ابازيد
عبدالله مطر نجم العظامات
سالم احمد الرحيمي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف على أثر استراتيجيات التدريب على التعلم التنظيمي في المستشفيات الحكومية في الأردن, تكون مجتمع الدِّراسة من جميع مديري المستشفيات ونوابهم ومساعديهم ورؤساء الأقسام الإدارية والتمريضية في المستشفيات الحكومية الأردنية العاملة في محافظة المفرق, وتكون مجتمع الدِّراسة من (79) مديراً ومساعداً ورئيس قسماً ورئيس شعبةً يعملون في المستشفيات المبحوثة باستخدام أسلوب الحصر الشامل, وقد أظهرت النتائج أن مستوى تقييم أفراد مجتمع الدِّراسة لاستراتيجيات التدريب قد جاء بدرجة مرتفعة ولجميع المجالات، حيث جاءت في المرتبة الأول استراتيجية "تنفيذ البرامج التدريبية" بمتوسط حسابي (3.87)، وفي المرتبة الثانية جاءت استراتيجية "تقييم البرامج التدريبية" بمتوسط حسابي (3.76)، وجاء في المرتبة الثالثة استراتيجية " تحديد الاستراتيجيات التدريبية" بمتوسط حسابي (3.75)، وجاء في المرتبة الأخيرة استراتيجية "تصميم البرامج التدريبية" بمتوسط حسابي (3.68), كذلك أظهرت النتائج أن مستوى تقييم أفراد مجتمع الدِّراسة للتعلم التنظيمي في المستشفيات المبحوثة قد جاء بدرجة مرتفعة, كذلك بينت النتائج وجود أثر ذو دلالة احصائية لاستراتيجيات التدريب في التعلم التنظيمي, وأوصت الدِّراسة بإيلاء الإهتمام من قبل صانعي القرار في وزارة الصحة الأردنية بتدعيم استراتيجيات التدريب كأساس للتعلم التنظيمي, وذلك عن طريق تقييم أداء العاملين ومعرفة جوانب القصور التي تتطلب عقد البرامج التدريبية التي تعمل على تنمية المخزون المعرفي للعاملين.
الملخص بالانجليزي
The study aims to identify the impact of training strategies on organizational learning in government hospitals in Jordan. The study population consists of all hospital directors, their deputies, their assistants and heads of administrative and nursing departments at Jordanian government hospitals operating in Mafraq Governorate. The study population consisted of (79) managers. The results showed that the level of evaluation of the members of the study sample for the training strategies has reached a high level for all fields. The first is the strategy of "implementing the training programs" with an average of 3.87, (3.76), followed by the strategy of "defining training strategies" with an average of (3.75). In fourth place came the strategy of designing the training programs with an average of (3.68) The results of the study showed that there is a statistically significant impact of training strategies in organizational learning. The study recommended that the decision makers in the Jordanian Ministry of Health should give priority to strengthening the training strategies as SAS for organizational learning, by assessing the performance of employees and identifying deficiencies that require holding training programs that work on the development of the knowledge base of employees
رقم ISN
1071
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN