عنوان الإطروحه
أثر تبني الدعم الاجتماعي في عملية اعادة الهيكلة التنظيمية من وجهة نظر العاملين في شركة اورنج
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-26
اسم الطالب
محمد احمد عوض العمري
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
عبدالله مطر نجم العظامات
يونس عبدالعزيز المقدادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على أثر تبني الدعم الاجتماعي في عملية إعادة الهيكلة التنظيمية من وجهة نظر العاملين في شركة اورنج ، وتناولت أربعة أبعاد لدعم الاجتماعي، وهي: الدعم العاطفي، الدعم المعلوماتي، شبكة الدعم الاجتماعي، تشجيع الآخرين، وأربعة أبعاد لإعادة الهيكلة التنظيمية وهي: درجة الرسمية، اللامركزية، نظام الاتصالات، دعم الموظفين. تكون مجتمع الدراسة من موظفين شركة أورنج الذين عايشوا إعادة الهيكلة، وقد اعتمد الباحث على أسلوب المسح الميداني باستخدام عينة لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانة على (245) موظف من أفراد العينة، وتم استرداد (220 )استبانة، وتم استبعاد (17 )استبانة غير صالحة لتحليل، فكانت عينة الدراسة القابلة لتحليل( 203) من العاملين الذين كانوا يعملون في شركة الاتصالات الأردنية قبل إعادة هيكلتها وتحويلها إلى شركة أورنج في جميع محافظات المملكة، وقد واستخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، معامل الارتباط، معامل الالتواء، VIF ، والانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة أن مستوى الدعم الاجتماعي كان مرتفعا وجاء مستوى إعادة الهيكلة التنظيمية في شركة أورنج بدرجة متوسطة. وفيما يتعلق بالفرضية الرئيسية فتم رفض الفرضية العدمية حيث أوجدت النتائج تأثير ذو دلالة إحصائية للدعم الاجتماعي في إعادة الهيكلة التنظيمية. وأما الفرضية الفرعية الأولى فتم رفض الفرضية العدمية حيث أوجدت النتائج تأثير ذو دلالة إحصائية للدعم العاطفي في إعادة الهيكلة التنظيمية، وأما الفرضية الفرعية الثاني فتم قبول الفرضية العدمية حيث أوجدت النتائج لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للدعم المعلوماتي في إعادة الهيكلة التنظيمية، وأما الفرضية الفرعية الثالثة فتم رفض الفرضية العدمية حيث أوجدت النتائج تأثير ذو دلالة إحصائية لشبكة الدعم الاجتماعي في إعادة الهيكلة التنظيمية، واما الفرضية الفرعية الرابعة فتم رفض الفرضية العدمية حيث أوجدت النتائج تأثير ذو دلالة إحصائية لتشجيع الآخرين في إعادة الهيكلة التنظيمية، وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بالدعم الاجتماعي الذي من شأنه التأثير في تعزيز أداء العاملين أثناء عملهم وتمكين الموظفين وتفويض الصلاحيات وتوفير التدريب المناسب لهم.
الملخص بالانجليزي
organizational restructuring process from the perspective of the employees on Orange Company. It dealt with four primary areas: of social support: emotional support, information support, social support network, encouragement of others and four dimensions of organizational restructuring: Official, decentralization, communication system, staff support. The study community was one of Orange's employees who experienced the restructuring. The researcher adopted the field survey method using a sample to study and analyze the study population. The questionnaire was used as a means of obtaining the data. The questionnaire was distributed to (245) employees of the sample, 220 questions were retrieved, and 17 (invalid) answers were excluded for analysis. So, The study sample was analyzed for (203) employees who worked for Jordan Telecom company before their restructuring and conversion, The researcher used a number of statistical methods, including descriptive methods, correlation coefficient, torsion coefficient, VIF, and linear regression. The study found that the level of social support was high and the level of organizational restructuring in Orange was medium. With regard to the main hypothesis, the null hypothesis was rejected as the results produced a statistically significant impact of social support in organizational restructuring. The second sub-hypothesis was that the null hypothesis was accepted where the results produced no statistically significant effect of information support in organizational restructuring. The third sub-hypothesis The null hypothesis was rejected as the results produced a statistically significant impact on the social support network in organizational restructuring. The fourth hypothesis was rejected. The results were statistically significant to encourage others to repeat Organizational restructuring. In conclusion, the present study recommends that there is increasing attention to social support, which would influence to enhancement the performance of employees during their work, empowering staff, give them more and more authority and providing them with appropriate training
رقم ISN
1068
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN