عنوان الإطروحه
الذكاء الانفعالي وأثره في سلوك اتخاذ القرار في الجامعات الخاصة في إقليم الشمال - الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-08-05
اسم الطالب
آية نصر يوسف مقابلة
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مرعي حسن حمد بني خالد
عبدالله مطر نجم العظامات
نضال الصالحي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الذكاء الانفعالي وأثره على سلوك اتخاذ القرار في الجامعات الخاصة في إقليم الشمال - الأردن. تكون مجتمع الدراسة من (212) قائداً إدارياً، حيث تم اختيار جميع أفراد مجتمع الدراسة بالمسح الشامل. ولقد تم استخدام مقياس الذكاء الانفعالي لبار ? أون (Bar - on, 2000) ومقياس اتخاذ القرار لملحم (2013). وقد كشفت نتائج الدراسة أن الذكاء الانفعالي للقادة الإداريين جاء مرتفعاً، وإن سلوكات اتخاذ القرار لدى القادة الإداريين قد جاءت وفقاً للترتيب التالي: التروي في المرتبة الأولى، والتسرع في المرتبة الثانية وضمن مستوى "متوسط" لكل منهما، ثم التردد في المرتبة الثالثة ضمن مستوى "منخفض". ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) على أبعاد الذكاء الانفعالي مجتمعة تعزى للمستوى التعليمي والعمر والخبرة، كما أشارت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً لسلوكي "التسرع والتروي" في إتخاذ القرار لدى القادة الإداريين يعزى للجنس ومستوى التعليمي وسنوات الخبرة، ووجود فروق دالة إحصائياً لسلوك "التردد" في إتخاذ القرار يعزى للجنس، ووجود فروق دالة إحصائياً على سلوك اتخاذ القرار "التردد" تعزى لمستوى التعليمي والخبرة. كما أشارت النتائج أن الذكاء الانفعالي فسر ما مقداره 27.84% على سلوك التروي في إتخاذ القرار، و 23.63% على سلوك التسرع، وفسر 19.38% على سلوك التردد في إتخاذ القرار. وتوصي الباحثة بالتركيز على استخدام مهارات الذكاء الانفعالي عند عملية اختيار القادة الإداريين في الجامعات الخاصة حتى يكونوا قادرين على اتخاذ القرار الفعّال، وهذا ما يولد انتماء لدى القادة الإداريين ويحفزهم على العمل بفاعلية أكثر
الملخص بالانجليزي
The study aims to identify the Emotional Intelligence and its impact on decision - taking Behavior at private universities in the North region - Jordan. The study Population consists (212) an administrative leader. All members of the study population were selected in the study by comprehensive survey. The Emotional Intelligence scale (Bar-on, 2000) and Melhem's decision ? making Scale (2013) were used. The result revealed the Emotional Intelligence of the administrative leader was high, The decision - making Behavior of the administrative leaders came in the following order: "Deliberation" ranked first, "frequency" ranked second, in the average for each, and the "haste" ranked within the level of low, and there were statistically significant (? ? 0.05) differences in the dimension of emotional intelligence combined due to the educational level, age, and years of experience. The result of the study also indicated there were no statistically significant differences in the administrative leaders behavior of "frequency, Deliberation" in decision ? making due to gender, level of education and years of experience, and there were statistically significant on the administrative leaders behavior on the "haste" dimension attributed to gender, educational level, and years experience. The study showed that emotional intelligence explained "27.84%" on the "deliberation" of decision making behavior, 23.63% on the "frequency" behavior, and 19.38% on the "haste" of decision making behavior. The researcher recommend increased interest and focusing on the use of emotional intelligence in the process of selecting administrative leaders in private universities, so that they are be able to make effective decision, which generates the loyalty of administrative leaders and motivate them to be more effective
رقم ISN
1043
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN