عنوان الإطروحه
عمليات إدارة المعرفة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في البنوك التجارية الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-30
اسم الطالب
هلا ثاني علي السردية
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
علي زكريا القرعان
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
هايل طلاق محمود عبابنة
خالد محمد طلال بني حمدان
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر عمليات إدارة المعرفة على الميزة التنافسية في البنوك التجارية الأردنية في محافظة المفرق، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأهداف هذه الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (100) موظف وموظفة يعملون في خمسة بنوك تجارية أردنية وهي: بنك الإسكان، وبنك القاهرة عمان، والبنك الأهلي الأردني، وبنك الأردن، وبنك الاتحاد، وتمَّ استخدام استبانة لجمع البيانات اشتملت على مقياسي إدارة المعرفة ومستوى الميزة التنافسية، وتمّ التحقق من دلالات صدقها وثباتها. أظهرت النتائج أنَّ مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة في البنوك التجارية الأردنية في محافظة المفرق جاء بدرجة مرتفعة وكان أبرزها لمجال توليد المعرفة، يليه توزيع المعرفة، ثم تطبيق المعرفة وأخيراً خزن المعرفة، كما أظهرت النتائج أنَّ مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة في البنوك التجارية الأردنية في محافظة المفرق جاء بدرجة مرتفعة. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) ومرتفعة بين مجالات عمليات إدارة المعرفة (توليد المعرفة، وخزن المعرفة، وتوزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة) وعمليات إدارة المعرفة ككل وبين الميزة التنافسية في البنوك التجارية الأردنية. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة تحديث المعرفة في البنوك التجارية في محافظة المفرق من خلال نظام الحوافز والمكافآت، والعمل على توفير البرامج والأنظمة التي تساعد البنوك على خلق المعرفة الجديدة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the relationship between knowledge management and competitive advantage in Jordanian commercial banks. The descriptive approach was used for its suit to the objectives of this study. The study sample consisted of 100 employees working in five Jordanian commercial banks: Housing Bank, Cairo Amman Bank, Jordan National Bank, Jordan Bank and Bank alEtihad. A questionnaire was used to collect data including knowledge scales of management and competitive advantage; it has been verified indications of validity and reliability. The results showed that the level of use of knowledge management processes in Jordanian commercial banks was high, the most prominent of which was the field of knowledge generation followed by the knowledge distribution, the knowledge application and finally the knowledge storage, and the results showed that the level of use of knowledge management processes in Jordanian commercial banks was high. The results indicated a high statistically significant relationship at the level of ? (0.05 0.05) among the domains of knowledge management processes (knowledge generation, knowledge storage, knowledge distribution, knowledge application) and knowledge management processes as a whole, and the competitive advantage of Jordanian commercial banks. In light of the results of the study, the researcher recommends the need to update the knowledge in commercial banks through the system of incentives and rewards, and work to provide programs and systems that help banks to create new knowledge
رقم ISN
1038
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN