عنوان الإطروحه
اثر ادارة الموارد البشرية الالكترونية في نية ترك العمل من خلال رضا العاملين في المستشفيات الخاصة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-25
اسم الطالب
شروق حيدر علي القضاه
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد محمد ابازيد
زياد محمد علي الصمادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
العاملين في المستشفيات الخاصة في الأردن، تمثلت ممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية بـ (الاستقطاب الإلكتروني، والتدريب الإلكتروني، وتقييم الأداء الإلكتروني، ونظام المكافآت الإلكتروني، والاتصال الإلكتروني)، تكون مجتمع الدراسة من جميع الأطباء العاملين في المستشفيات الخاصة في الأردن خاصة في محافظة عمان والبالغ عددهم (1409) طبيباً وطبيبة. تم اختيار مستشفى الإسلامي، الإسراء، إبن الهيثم، الأردن، التخصصي، الاستشاري، الاستقلال. وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة. تم توزيع (400) استبانة استرجع منها (350) استبانة، استرد منها (311) صالحة للتحليل الإحصائي. لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها استخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل المسار. توصلت الدراسة إلى وجود أثراً لممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية بأبعاده (الاستقطاب الإلكتروني، التدريب الإلكتروني، وتقييم الأداء الإلكتروني، ونظام المكافآت الإلكتروني، والاتصال الإلكتروني) في نية ترك العمل. ووجود أثرٍ لممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية بأبعاده (الاستقطاب الإلكتروني، والتدريب الإلكتروني، وتقييم الأداء الإلكتروني، ونظام المكافآت الإلكتروني، والاتصال الإلكتروني) في رضا العاملين. ووجود أثر لممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في نية ترك العمل من خلال رضا العاملين في المستشفيات الخاصة في الأردن خاصة في محافظة عمان وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة إدارة وصانعي القرار في المستشفيات الخاصة في الأردن أن تقدم للعاملين إمكانية الحصول على المعلومات والتغذية الراجعة وإمكانية تحديد الاحتياجات التدريبية بالطرق الإلكترونية بالإضافة إلى اعتماد آليات التقييم الإلكتروني لأداء العاملين من أجل ضمان الدقة والشفافية في ذلك والعمل على تحسين رضا العاملين من خلال تطوير العاملين وإكسابهم المهارات وتكليفهم بالأعمال التي تتناسب مع قدراتهم وخبراتهم وذلك لأن تحسين رضا العاملين يسهم بالتخفيف من تقليل انطباعات العاملين السلبية تجاه العمل والمنظمة التي يعملون لديها وبالتالي عدم ترك العمل.
الملخص بالانجليزي
The objective of the study was to determine the impact of electronic human resources management on job intention to leave through the employees' satisfaction in private hospitals in Jordan. Electronic human resources management practices are (e-recruitment, e-training, e- performance evaluation, e-rewards system, and e-communication). The study population consists of all the physicians working in private hospitals in Jordan Especially in Amman counted (1409). A simple random was selected. Total of (400) questionnaires were distributed to study sample, retrieved (350), of which (311) were valid for statistical analysis. To achieve the objectives of the study and answer the questions and test hypotheses, the researcher used a number of statistical methods such as mean, standard deviations and path analysis. The study found an impact of the electronic human resources management practices in its dimensions (e-training, e- performance evaluation, e- reward system, and e- communication) on the job intention to leave, and the impact of electronic human resource management practices in its dimensions (e-recruitment, e- performance, e- reward system, and e- communication) on the employees satisfaction, and the impact of the practices of electronic human resources management on the job intention to leave through the employees satisfaction in private hospitals in Jordan Especially in Amman. Based on the study results, the researcher recommended the management and decision makers in the private hospitals in Jordan to provide the workers access to information and feedback, and the possibility of identifying the training needs by electronic means, in addition to the adoption of electronic evaluation mechanisms for the performance of employees in order to ensure accuracy and transparency. And improve the satisfaction of employees through the development of the skills of the staff , and assign them to work commensurate with their abilities and experiences, because improving the satisfaction of employees contributes to reducing the reduction of negative perceptions of employees and the organization they work for.
رقم ISN
1036
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN