عنوان الإطروحه
النص القصصي في القرآن الكريم : قراءة في الخطاب السردي وجمالية التشكيل الفني" جزء عم انموذجا"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-24
اسم الطالب
حسام محمد رضا البطوش
المشرف
منتهى طه القسيم الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مها عبدالقادر محمد المبيض
ابراهيم محمد سالم ابو علوش
صبحة احمد علقم
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
وقفت هذه الدراسة على النص القصصي في جزء عمَّ، ورصدت الاستراتيجيات الخطابية المستخدمة في كل قصة، وأثرها في المخاطَب، ووظّفت معاجم اللغة وكتب التفسير، والنظريات النقدية الحديثة المتعلقة بالبناء السردي من حدث وشخصيات ومكان وزمان وأساليب سرد وتشكيل لغوي، لسبر ماهية الخطاب ونوعية القص؛ للحصول على المراد الحسي، والمعنوي للقصص بعمومها داخل النص وخارجه، بغية الوصول إلى دلالتها والرؤية الجمالية فيها. كما سعت الدراسة إلى استنباط الاستراتيجيات التي ارتكز عليها كل خطاب قصصي مصحوباً بالوظيفة الخطابية ومدى اتساقها وانسجامها مع السياق العام للنص القرآني، مثل: الإقناع، والحجاج، والتوجيه، والنزوع، والحوار، والإخبار، دون إغفال جماليات النص ودوره في عملية الربط بين أطراف الخطاب. فالإعجاز القصصي القرآني لا يقتصر على البيان والتشريع؛ بل يتعداهما إلى إبراز الحالة النفسية والحسية والاجتماعية في سرد القصة وخطابها؛ لتعليم الناس وتوجيههم والتأثير فيهم عبر قص قصص تنطبق على حالهم في السياق والشخوص والأحداث.
الملخص بالانجليزي
The study seeks to develop narrative text in a part of the work, to monitor the rhetorical strategies used in each story, its impact on the title, the use of dictionaries and interpretations, and modern monetary theories related to narrative construction of place, time, events, personalities, and ethics of the stories in general inside and outside the text. The study sought to devise the strategies on which each narrative discourse was based, in addition to its coherence, consistency and harmony with the general context of the Qur'anic text, such as persuasion, pilgrims, guidance and guidance. The Qur'anic miracle is not limited to statement and legislation. Extends to highlight the psychological and sensory situation in the story and the story. To teach, guide and influence people by cutting stories that apply to their situation in context, people and events
رقم ISN
1026
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN