عنوان الإطروحه
درجة تضمين القيم الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر معلميها في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-11
اسم الطالب
يعقوب يوسف تركي مبارك
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
عماد عبدالله الشريفيين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى معرفة درجة تضمين القيم الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في دولة الكويت. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكون أفراد الدراسة من (100) معلما من معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في دولة الكويت. وتم إختيار أفراد الدراسة من معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا بالطريقة العشوائية البسيطة في دولة الكويت. وقام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (41) فقرة موزعة على ثمانية مجالات تقيس درجة تضمين القيم الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في دولة الكويت. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: كانت تقديرات معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في دولة الكويت لدرجة تضمين القيم الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا متوسطة في جميع المجالات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة تضمين القيم الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر معلميها في دولة الكويت يعزى لمتغير الجنس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة تضمين القيم الاجتماعية يعزى لمتغير المؤهل العلمي في مجال المسؤولية الاجتماعية، وجاءت الفروق لصالح المعلمين من ذوي المؤهل العلمي (الدراسات العليا). في حين تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة تضمين القيم الاجتماعية في بقية المجالات يعزى لمتغير المؤهل العلمي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة تضمين القيم الاجتماعية تعزى لمتغير الخبرة في مجالات (التعايش السلمي المشترك، والمشاركة في الحياة المجتمعية) وجاءت الفروق في تضمين قيم التعايش السلمي لصالح المعلمين من ذوي الخبرة (أقل من 5 سنوات)، وجاءت الفروق في تضمين قيم المشاركة في الحياة المجتمعية لصالح المعلمين من ذوي الخبرة (6-10 سنوات). وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدرسة لدرجة تضمين القيم الاجتماعية تعزى لمتغير الخبرة في بقية المجالات. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات ومن أهمها ضرورة تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة الاساسية العليا بدولة الكويت مزيد من القيم الاجتماعية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to determine the degree of inclusion of social values in the Islamic education textbooks for the upper basic stage of the State of Kuwait. The study followed the descriptive approach. The study sample consisted of (100) teachers of Islamic education teachers of the upper basic stage in the State of Kuwait. The sample of the study was chosen randomly. The researcher developed a questionnaire consisting of (41) items divided into eight domains and measuring the degree of inclusion of social values in the textbooks of Islamic education for the upper basic stage of the State of Kuwait. The results of the study showed the following: The estimates of the Islamic education teachers of the higher basic stage in the State of Kuwait to the extent that the moral values in the textbooks of Islamic education for the upper basic stage are medium in all domains. The results showed also that there were no statistically significant differences at the level of (? = 0.05) in the degree of the social values inclusion in the Islamic education textbooks due to the gender variable. And the existence of differences of statistical significance for the estimates of the study sample to the degree of inclusion of social values is attributed to the variable of scientific qualification in the domain of social responsibility, and the differences were in favor of teachers with postgraduate qualification. , While there were no statistically significant differences at the level of significance (0.05) for the estimates of the sample of the study in the other domains due to the variable of the scientific qualification. The differences in the inclusion of the values of peaceful co-existence for the benefit of experienced teachers (less than 5 years), and the differences in the number of participants in the social life, Include participatory values in community life for experienced teachers (6-10 years). The absence of statistically significant differences in the estimates of the individuals of the study sample to the degree of inclusion of the social values due to the variable of experience in the other domains. In light of the results of the study, the researcher presented a set of recommendations
رقم ISN
1013
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN