عنوان الإطروحه
تقييم أداء طلبة الصف السادس الأساسي في تلاوة وتجويد القرآن الكريم في مدارس المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-23
اسم الطالب
غالب محمود مهوس الجبوري
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
عماد عبدالله الشريفين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم أداء طلبة الصف السادس الأساسي في تلاوة القرآن الكريم وتجويده في ضوء المستويات المعيارية لتلاوة القرآن الكريم وتجويده في تربية قصبة المفرق، واستخدم الباحث المنهج التقويمي القائم على اختبار معرفي واختبار شفوي كأداة للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من) 280) طالبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مديرية تربية قصبة المفرق بالأردن، وقام الباحث أيضا باختيار (88) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وطبق عليهم الاختبار الشفوي, وتم بناء استبانة لتقييم تلاوة طلبة الصف السادس الأساسي في ضوء معايير التجويد الأربعة وهي, أحكام النون الساكنة والتنوين، وأحكام الميم والنون المشددتين، وأحكام الميم الساكنة, وصفة القلقلة, وقد أظهرت النتائج أن أداء طلبة الصف السادس الأساسي في هذه المعايير الأربعة ومؤشراتها متوسط بشكل عام، وقدم الباحث عددا من التوصيات ذات العلاقة بنتائج الدراسة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at assessing the performance of sixth grade students in reciting and intonating the Holy Quran and in light of the Holy Quran recitation standards in Al-Mafraq First Directorate of Education. The researcher used the Evaluation approach based on cognitive and oral tests. Moreover, a test (orally and verbally) was constructed to evaluate the recitation and intonation of the sixth grade students in light of four recitation standards. The sample of the study consisted of 280 students selected randomly and given the cognitive assessment, while 88 students who also randomly selected were given the oral assessment. The results showed that the general degree of the sixth grade students? performance was medium. Based on the results, the researcher presented a number of recommendations related to the study results
رقم ISN
1010
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN