عنوان الإطروحه
مستوى أداء معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا للكفايات التعليمية من وجهة نظرهم في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-25
اسم الطالب
منهل قحطان مصطفى الخوشناري
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر مفلح احمد الزيادات
احمد محيي الدين الكيلاني
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى أداء معلمي التربية الاسلامية في المرحلة الأساسية العليا في الاردن للكفايات التعليمية وذلك من وجهة نظرهم, وفق متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، واعتمد الباحث المنهج الوصفي، وأعدّ استبانة تضمنت مجالات الكفايات التعليمية التالية: كفايات التخطيط للتعليم، وكفايات عرض الدرس وتنفيذه، وكفايات إدارة الصف وتوجيه السلوك، وكفايات استخدام الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية، وكفايات التقويم، والكفايات الشخصية للمعلم. وتكونت عينة الدراسة من (100) معلما ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية في محافظة المفرق، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ممارسة الكفايات التعليمية كانت مرتفعة. وجاء مجال الكفايات الشخصية للمعلم في المرتبة الأولى، ثم مجال كفايات عرض الدرس وتنفيذه في المرتبة الثانية، ثم مجال كفايات إدارة الصف وتوجيه السلوك في المرتبة الثالثة، ثم مجال كفايات استخدام الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الخامسة جاء مجال كفايات التقويم، وجاء مجال كفايات التخطيط للتعليم في المرتبة السادسة والأخيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أدائهم وفق متغيري الجنس والخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات منها: التركيز على مجال كفايات التخطيط التعليم من قبل معلمي التربية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify The Level of Islamic Education Teachers? Practicing of Teaching Competencies in the Upper Basic Stage from the Teachers' own Perspectives in accordance with the variables of gender, experience, and scientific qualification. The study adopted the descriptive approach through a developed questionnaire which included the following domains of educational competencies: educational planning, presentation and conducting of the lessons, classroom management and behavioral guidance, the use of teaching aids and techniques, assessment competencies, and personal competencies of the teacher. The study sample consisted of (100) teachers of Islamic education in Mafraq Governorate. The results of the study showed that the level of practicing educational competencies scored high degree. The domain of personal competencies of the teacher came in the first rank order, and then domain of presentation and conducting of the lessons came in the second rank order, and then the domain of classroom management competencies and behavioral guidance scored the third rank, then use of educational aids and techniques scored fourth rank order, The domain of educational planning competencies ranked the sixth and final rank ordel. The results showed that there were no statistically significant differences in the teachers' perspectives according to the gender, the experience variables, and there were statistical significance differences according to the variable of scientific qualification in favor of postgraduate studies. In light of the results, some recommendations were provided, which include: more attention on educational planning should be taken into by Islamic Education teachers
رقم ISN
1009
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN