عنوان الإطروحه
الأساليب التربوية المستنبطة من القرآن الكريم في غرس العقيدة الإسلامية ودرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية بالمراحل الأساسية العليا في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-04
اسم الطالب
سعديه محمد سحاب الجبوري
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
ماهر شفيق خليف الهواملة
عدنان مصطفى خطاطبة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة إلى استنباط بعض الأساليب التربوية من القرآن الكريم في غرس العقيدة، ومعرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للأساليب التربوية المستنبطة من القرآن الكريم في غرس العقيدة الإسلامية، وفق متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، وتم استخدام المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي، وتم استخدام استبانة تضمنت فقرات الأساليب التربوية المستنبطة من القرآن الكريم والمكونة من(24) فقرة، وتكونت عينة الدّراسة من (96) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في قصبة المفرق، وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للأساليب التربوية المستنبطة من القرآن الكريم في غرس العقيدة الإسلامية جاءت متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في تقديرات أفراد عينة الدّراسة وفق متغيرات الجنس والخبرة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج قدّمت الباحثة عدة توصيات منها: إجراء دورات تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في قصبة المفرق حول الأساليب التربوية المستنبطة من القرآن الكريم وكيفية استثمارها في تدريس مادة التربية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the degree of Islamic education teachers? practice of educational methods which are extracted from the Holy Quran in planting the Islamic belief according to the variables of gender, experience, and scientific qualification. The descriptive approach was used and a questionnaire which included the extracted educational methods from the Holy Quran and it consisted of (24) items. The sample of study consisted of (96) female and male teachers of Islamic education of the higher basic stage in Qasaba Almafraq.The research results indicated that the degree of Islamic education teachers? practice of educational methods which are extracted from the Holy Quran in planting the Islamic belief was medium. The results also showed that there were no statistically significant differences at the significant level (??0.05) in the estimates of the sample study according to the variables of gender, experience, and scientific qualification. In light of the research results the researcher provided a set of suggestions, of which conducting training courses for Islamic education teachers in Alkasba Mafraq about the Educational methods which are extracted from the Holy Quran and how to use them in teaching Islamic education subject
رقم ISN
1007
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN