عنوان الإطروحه
الأساليب التربوية في إثارة الانتباه والتشويق ودرجة ممارستها من قبل معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا في المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-23
اسم الطالب
صباح خلف خضر خضر
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
حمود محمد مرشد العليمات
عماد عبدالله الشريفين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الاساليب النبوي في إثارة الانتباه والتشويق ودرجة ممارستها من قبل معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الاساسية العليا في مدارس المفرق، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث في دراسته المنهج الاستقرائي والوصفي القائم على الأسلوب المسحي ، وتكونت عينة الدراسة من (100) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، من مجتمع الدراسة المكون من (171)معلماً ومعلمة ، تكونت أداة الدراسة من (37) فقرة موزعة على مجالين هما: المجال الأول- أساليب إثارة الانتباه لدى الطلبة . المجال الثاني: أساليب إثارة التشويق لدى الطلبة . وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للاساليب النبوي في إثارة الانتباه والتشويق جاءت مرتفعة ، وجاء في المرتبة الأولى مجال " أساليب إثارة التشويق لدى الطلبة " بمتوسط حسابي (4.21) ، وفي المرتبة الثانية جاء مجال " أساليب إثارة الانتباه لدى الطلبة" بمتوسط حسابي (4.02) ، وأشارت نتائج الدراسه كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلاله (? ?0.05) في درجة التزام معلمي التربية الإسلامية بأساليب إثارة الانتباه والتشويق تبعاً لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي .
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at identifying the Prophetic methods of eliciting attention and suspense and the degree of their practice by upper basic stage Islamic Education teachers in Al-Mafraq. Inductive and descriptive approaches based on the survey method were adopted. The sample of the study consisted of (100) teachers (males and females) were selected randomly from population of the study which consisted of (171) Islamic Education teachers. The researcher prepared the study tool, entailed two domains represent the Prophetic methods in eliciting attention and suspense, which divided into (37) items. The results of the study showed that the degree of the Prophetic methods in eliciting attention and suspense practicing by Islamic education teachers was high, and the domain of "methods of eliciting suspense among students" scored the first rank order with an average mean score 4.21, while the domain of "methods of drawing attention to students" scored the second rank order with an average mean score (4.02), moreover, the study revealed that there were with no statistically significant differences in the degree of commitment of Islamic education teachers to the methods of eliciting attention and suspense due to the variables of gender, experience and scientific qualification
رقم ISN
1006
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN