عنوان الإطروحه |
الرعاية التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة في السويد في ضوء التربية الاسلامية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-12-09 |
اسم الطالب |
جمال موسى عيسى ابو قدوم
|
المشرف |
ماهر شفيق خليف الهواملة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ابراهيم احمد سلامة الزعبي |
ماهر مفلح احمد الزيادات |
عماد عبدالرحمن الشريفين |
|
الكلية |
المعهد العالي للدراسات الاسلامية |
القسم |
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة الى التعريف بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في التربية الاسلامية من الحياة والسكن والعمل والعلاج والتعليم والراتب والزكاة والاعلام، والسياسة، وفقه التيسير في العبادات والرياضة، ونظرة الاسلام الايجابية نحوهم، وأسباب الإعاقة ومظاهرها، والمعالم التربوية في حياتهم مثل الصبر والرضا، والقرآن الكريم والشفاء، والصبر والجنة، وحقوق الإنسان بين الشريعة والقانون. كما ألقت الدراسة الضوء على بعض الحقائق عن مملكة السويد؛ كمواقف المستشرقين السويديين من الإسلام وبعض المؤلفين السويديين المنصفين، والتطبيقات العملية لقانون "العيش مع انخفاض القدرات الوظيفية (LSS)"، وعلى نموذج مدينة غوتنبرغ في تطبيق هذا القانون. وأظهرت الدراسة إمكانية الانفتاح على الثقافات الإنسانية والتعايش والتعاون والتعارف والحوار معها، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا للأسلوب السويدي المتقدم مع الحفاظ على الهوية الإسلامية والخصوصية الثقافية، والتراث الحضاري الإسلامي وأظهرت الدراسة تاريخيا وواقعيا تقدم الحضارة الاسلامية وسبقها للسويد من حيث رعاية حقوق الناس بشكل عام وذوي الاحتياجات الخاصة يشكل خاص برعايتهم. وفي ضوء أجوبة أسئلة الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات منها؛ تعديل البيئة لسهولة وصول ذوي الحاجات الخاصة إلى المرافق العامة وبخاصة في الجامعات والمدارس، وإنشاء صندوق وقفي لهم في العالم الاسلامي، ودعم البحث العلمي في الجامعات ومراكز البحوث، وتوجيه الدراسات العليا الجامعية للتركيز على الارتقاء بواقع ذوي الاحتياجات الخاصة بحوثا واختراعات علمية وبحوث ميدانية ومسحية وإحصائية وطبية وعلاجية وتأهيلية وصناعية، إضافة إلى المساواة في الحقوق بين ذوي الاحتياجات الخاصة، ونبذ العنصرية والتمييز. |
الملخص بالانجليزي |
The aim of this study was to identify the rights of people with special needs in Islamic education in term of; housing, work, treatment, education, salary, Zakat, media, politics, jurisprudence in worship and sport, the positive outlook of Islam towards them, the causes of disability and its manifestations, Patience and paradise, human rights between Sharia and law, marriage of relatives, models of the lives of creators and the flags of disability, and why focus on Sweden in this study? And the practical applications of the LSS Act on living with low functional capacities), the model of the city of Gothenburg in the application of this law, openness to human cultures, co-existence, cooperation, acquaintance and dialogue with them, and the care of people with special needs in the Swedish style, Cultural and cultural heritage, advanced Islamic civilization, religion, Arabic language and Islamic values, and a statement on the progress of the Islamic civilization in Sweden and the West in 1463 in the care of their rights and their place in Islamic history, the Nobel Prize and its bias and in the light of the findings reached by the researcher With several recommendations, including modifying the environment to ease their access to public facilities, especially at universities, and the establishing an endowment fund for them in the Islamic world, as well as designing an educational course focusing on educating people with special needs in Islam to be taught at Universities, moreover, equality of rights for people with special needs in the Arab Muslim world, instead of hateful, racism and discrimination against them should be recognized |
رقم ISN |
1005 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|